29 أبريل 2024 06:41 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

بهبوط 30%.. واردات زيت النخيل الهندي تسجل أدنى مستوياتها في 8 أشهر

زيت النخيل
زيت النخيل

أفادت مصادر تجارية، اليوم الخميس، بأن واردات الهند من زيت النخيل في فبراير، تراجعت بنحو 30%، عن يناير؛ لتسجل أدنى مستوياتها في 8 أشهر، حيث فضلت المصافي، خفض مخزوناتها، والتي تكدست في أعقاب الواردات المفرطة خلال الفترة من أكتوبر 2022 إلى يناير 2023.

وأشارت وكالة «رويترز»، نقلًا عن المصادر، إلى أن واردات الهند من زيت النخيل، تراجعت إلى 586 ألف طن، الشهر الماضي، وهو أدنى مستوى منذ يونيو 2022، وقد يؤثر خفض واردات زيت النخيل من قبل الهند- أكبر مستورد للزيوت النباتية في العالم- على أسعار زيت النخيل الماليزي.

وقال راجيش باتيل، الشريك الإداري في «GGN Research»، إن واردات البلاد من زيت النخيل خلال الفترة من أكتوبر إلى يناير، كانت قوية، لكن الطلب كان ضعيفًا، وزاد حجم المخزونات؛ مما أجبر المصافي على تقليص الشراء في فبراير.

واردات الزيت

انخفضت واردات زيت الصويا بنسبة 7.3% في فبراير 2023، عن يناير، إلى 340 ألف طن، كما تقلصت واردات زيت عباد الشمس 67% إلى 150 ألف طن، من واردات قياسية في يناير 2023، حيث تشتري الهند زيت النخيل بشكل رئيسي من إندونيسيا وماليزيا وتايلاند، وتستورد فول الصويا وزيت عباد الشمس من الأرجنتين والبرازيل وروسيا وأوكرانيا.

ويرى سانديب باجوريا، الرئيس التنفيذي لمجموعة «Sunvin Group»، وهي شركة وساطة واستشارات للزيوت النباتية، أن تحركات الهند الأخيرة لوقف الواردات المعفاة من الرسوم الجمركية من زيت عباد الشمس وزيت الصويا؛ يمكن أن تدعم واردات زيت النخيل في الأشهر المقبلة.

إجراءات متخذة

قررت الهند، أمس الأربعاء، إلغاء حصة واردات معفاة من الرسوم الجمركية قدرها مليوني طن من زيت عباد الشمس الخام، للسنة المالية المقبلة، التي تبدأ من أبريل 2023، حيث من المتوقع أن تؤدي هذه الخطوة، إلى زيادة الواردات من زيت النخيل.

أسواق للمعلومات مصر 2030
زيت النخيل واردات الهند من زيت النخيل زيت الصويا زيت عباد الشمس فول الصويا سعر زيت النخيل أسعار الزيت سعر فول الصويا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات