19 أبريل 2024 22:46 10 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

مصر والاتحاد الأوروبي يبحثان التعاون في مجالات النقل والطاقة والاتصالات

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

ذكرت وزارة الخارجية، أنه يوم 28 فبراير والأول من مارس، عقدت لجنتي «النقل والبيئة والطاقة»، و «السمعيات والبصريات وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات»، بين مصر والاتحاد الأوروبي في العاصمة البلجيكية بروكسل.

بحسب بيان الوزارة، ترأس الاجتماعان من الجانب المصري السفير عمر أبو عيش رئيس المكتب الوطني لتنفيذ اتفاقية المشاركة بين مصر والاتحاد الأوروبي، بحضور ممثلي الوزارات والهيئات المصرية المعنية والسفارة المصرية في بروكسل، بينما ترأس الجانب الأوروبي اليسيو كابيلاني رئيس قسم مصر بجهاز الخدمة الخارجية للاتحاد الأوروبي، ومشاركة مسئولين بالمفوضية الأوروبية، وبعثة الاتحاد الأوروبي لدى القاهرة، وممثلي سفارات دول الاتحاد الأوروبي في بروكسل.

واستعرضت اللجنتان، تطورات التعاون بين الجانبين، ومناقشة تعزيز العلاقات الثنائية في قطاعات: الطاقة، النقل، الاتصالات ومكافحة تغير المناخ، إلى جانب عرض مبادرات الاتحاد الأوروبي وكيفية تعظيم استفادة مصر منها، وفي مقدمتها برنامج Horizon Europe، Creative Europe، فضلا عن عرض أوجه التعاون المحتمل في قطاعات: التعليم، التعليم العالي، البحث العلمي، الثقافة، السياحة والآثار، وخاصة مكافحة تهريب الآثار.

من جهته، أكد الجانب الأوروبي على الأولوية التي تمثلها مصر بالنسبة له كشريك في الطاقة، وخاصة مع توقيع مذكرتي التفاهم في نقل وتجارة الغاز، إلى جانب الشراكة الاستراتيجية في الهيدروجين الأخضر.

وعرض ممثلو الاتحاد الأوروبي، تقديم الدعم لمصر في تطوير قطاعات النقل والبيئة والطاقة، كما استعرضوا إمكانات التعاون في ضوء مبادرات وبرامج الاتحاد لتطوير قطاعات الاتصالات والثقافة والسياحة والبحث العلمي والتعليم.

311478f5fc52.jpg
ed383762cd2b.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
مصر الاتحاد الأوروبي الطاقة الهيدروجين الأخضر المناخ النقل الآثار السياحة التعليم الخارجية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات