18 أبريل 2024 14:34 9 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

مسئول يتوقع نمو التبادل التجاري بين الصين وروسيا بنهاية 2023

التبادل التجاري
التبادل التجاري

قال مدير معهد الدول الآسيوية والإفريقية بجامعة موسكو الحكومية، أليكسي ماسلوف، إن حجم التجارة الخارجية بين روسيا والصين ينمو بسرعة، ومن المتوقع أن يصل إلى 215 - 220 مليار دولار، بنهاية العام الجاري 2023.

وأوضح ماسلوف، لوكالة الأنباء الروسية "تاس"، أنه كان من المفترض أن تصل تجارة روسيا مع الصين إلى 200 مليار دولار فقط بحلول عام 2024، لكن الحجم وصل بالفعل إلى 194 مليار دولار بحلول نهاية عام 2022، وإذا سارت الأمور على ما يرام، فستصل إلى 215-220 مليار دولار على الأقل بحلول نهاية العام الجاري 2023.

ويرى ماسلوف، أن انسحاب الشركات الغربية واليابانية من السوق الروسية، أدى إلى نمو أسرع في حجم التجارة، مضيفًا أن أربع شركات سيارات صينية كبيرة على الأقل تزود روسيا الآن بمنتجاتها المتطورة، كما أن تدفق البضائع الصينية عالية التقنية إلى روسيا قد ازداد.

وقامت روسيا بدورها، بزيادة إمداداتها من النفط والغاز الطبيعي إلى الصين، وتأمل الصين في تقليل اعتمادها على النفط والغاز والتحول إلى الطاقة البديلة، ولكن تبين أنها أغلى من الطاقة التقليدية، وعلى الرغم من أن حصة المياه والطاقة الشمسية وغيرها من الطاقة المتجددة آخذة في الازدياد، إلا أنها لا تزال أقل من المصادر التقليدية للطاقة في البلاد.

أسواق للمعلومات مصر 2030
التجارة الخارجية التبادل التجاري إمدادات النفط النفط الخام الغاز الطبيعي أسعار النفط النفط الروسي الطاقة المتجددة الطاقة الشمسية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات