19 أبريل 2024 17:53 10 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
تكنولوجيا

وزير الاتصالات: جاري العمل على إنشاء 17 مركزًا جديدًا لـ”كريتيفا”

وزير الاتصالات
وزير الاتصالات

صرح الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بأن دعم قطاع ريادة الأعمال والشركات الناشئة أحد محاور استراتيجية الوزارة، لحصرها على نشر ثقافة ريادة الأعمال ودعم الابتكار الرقمي بكافة المحافظات عن طريق نشر مراكز إبداع مصر الرقمية "كريتيفا".

وأشار وزير الاتصالات، خلال كلمته بافتتاح فعاليات النسخة الثانية لقمة "تكني" للتكنولوجيا وريادة الأعمال المنعقدة بالقاهرة، إلى افتتاح 8 مراكز إبداع مصر الرقمية خلال العام الماضي، وجاري العمل حاليا على إنشاء 17 مركزًا جديدًا بالمحافظات، لافتًا إلى أنه من المقرر افتتاح 5 مراكز إبداع مصر الرقمية خلال النصف الأول من العام الجاري، بينما يتم افتتاح باقي المراكز خلال النصف الثاني من العام، ثم النصف الأولى من عام 2024.

وذكر "طلعت"، أن إنشاء مراكز إبداع مصر الرقمية "كريتيفا" يجسد اهتمام الدولة وإدراكها لأهمية اقتصاد ريادة الأعمال ودعم الشركات الناشئة؛ موضحًا أن الوزارة بدأت في تنفيذ المشروع وفقًا لمجموعة من المحددات، تضمنت عدم البدء بالقاهرة حيث تم إنشاء 6 مراكز منهم 4 مراكز في الصعيد بأسوان وقنا والمنيا وسوهاج، فضلًا عن إنشاء مركزين في المنوفية والمنصورة، ثم تم إنشاء مركزين في القاهرة والإسماعيلية.

وقال وزير الاتصالات، إن المحدد الثاني يتمثل في إقامة المراكز داخل الجامعات أو بالقرب منها للتسهيل على الشباب في الوصول إليها، وللاستفادة من أعضاء هيئة التدريس في المشاركة في الأنشطة التدريبية بها؛ بينما يتمثل المحدد الثالث في الاستعانة بخبرات عالمية لإدارة تلك المراكز لنقل هذه المعرفة إلى مصر، ولتوجيه نظر المستثمرين حول العالم للاستثمار في الشركات الناشئة في مصر.

وكشف وزير الاتصالات، عن أنه تم تدريب 120 شخصًا على إدارة الحاضنات ومراكز ريادة الأعمال للاعتماد على الكفاءات المحلية في إدارة تلك المراكز بالمحافظات.

وتعقد القمة تحت رعاية الوزارة، وهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا"، والاتحاد العام للغرف التجارية المصرية، والشعبة العامة للاقتصاد الرقمي والتكنولوجيا، وجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر.

وقمة "تكني"، هي القمة الدولية الأكبر في الشرق الأوسط المتخصصة في مجالات الاستثمار والتكنولوجيا وريادة الأعمال، حيث تهدف إلى ربط منطقة الشرق الأوسط بأوروبا وأفريقيا، كما تستضيف في دورتها الحالية، أكثر من 200 متحدث و180 مستثمرًا مما يزيد عن 30 دولة، فضلًا عن 100 عارض.

وتقام النسخة الثانية في القاهرة لقمة تكنى على مدار يومين وتتضمن ٩ مسارات مختلفة هي التكنولوجيا الإبداعية، التمكين التكنولوجي، التجارة الإلكترونية، والتكنولوجيا التعليمية، التكنولوجيا المالية، التكنولوجيا الصحية، الاستثمار، الدعاية والإعلان، وأكاديمية الأعمال للمشروعات الناشئة، فضلًا عن مسابقتين لمشروعات ريادة الأعمال، وكذا 10 ورش عمل يقدمها متخصصون وخبراء محترفون، و5 جلسات نقاشية.

156005c5baf4.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
وزيرة الاتصالات مصر الرقمية الشركات الناشئة ريادة الأعمال استثمار
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات