29 مارس 2024 00:52 18 رمضان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

بعد أكثر من شهر.. تعرف على تأثير الزلازل على الاقتصاد التركي

تركيا
تركيا

صرحت وزارة المالية التركية بأن ميزانية الحكومة سجلت عجزًا قدره 170.56 مليار ليرة (8.99 مليار دولار) في فبراير، متأثرة بالزلازل الهائلة التي دمرت جنوب شرق البلاد الشهر الماضي.

وأضافت الوزارة، أن الحسابات الأولية، التي لا تشمل مدفوعات الديون، سجلت أيضًا عجزًا قدره 136.34 مليار ليرة، وفقًا لرويترز.

وبرغم تأثير الزلازل القوي، إلا أن الحكومة التركية كانت تواجه تحديات اقتصادية صعبة مع ارتفاع معدلات التضخم خلال الفترة الأخيرة، والذي أضعف من شعبية الحكومة قبيل الانتخابات الرئاسية مع مطلع النصف الثاني من العام الجاري.

ونفذت الحكومة بتنفيذ العديد من التدابير لتقليل تأثير الزلازل على السكان، مثل تأخر سداد الديون وزيادة الأجور والدعم المالي للضحايا، وهو ما زاد من عجز الموازنة خلال الشهر الماضي.

من جانبه، قال كبير الاقتصاديين في " Dinamik Yatirim"، إنور إركان، إن الزيادات في عجز الموازنة يرجع بشكل كبير إلى انخفاض عائدات ضرائب الشركات، متوقعًا زيادة النفقات الحكومية خلال النصف الأول من العام الجاري بسبب تأثير الزلازل على الاقتصاد بالإضافة إلى الحوافز الحكومية قبيل الانتخابات.

تأثير الزلازل على الاقتصاد التركي

يتوقع العديد من الاقتصاديين ومجموعات الأعمال أن زلزال 6 فبراير، الذي أودى بحياة أكثر من 48 ألف شخص في تركيا، سيحتاج إلى تكاليف إعادة بناء تبلغ حوالي 100 مليار دولار وسيخفض نقطة إلى نقطتين مئويتين من النمو الاقتصادي هذا العام.

كما يعتقد الاقتصاديون أن الإنفاق الحكومي على إعادة البناء وجهود المساعدة يمكن أن يرفع عجز الميزانية إلى الناتج المحلي الإجمالي فوق 5% هذا العام.

أسواق للمعلومات مصر 2030
تركيا الزلازل في تركيا عجزز الميزانية الميزانية التركية وزارة المالية مدفوعات الديون الانتخابات التركية الإنفاق الحكومي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات