18 أبريل 2024 12:13 9 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

”المشاط”: مصر أول دولة بالشرق الأوسط تطلق تقرير المناخ والتنمية

جانب من الحدث
جانب من الحدث

أكدت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، على أن التحول الأخضر والعمل المناخي لم يعد مفهومًا جديدًا على العالم، ولكنه أصبح راسخًا في استراتيجيات ورؤى الدول المختلفة، والمؤسسات من القطاعين الحكومي والخاص.

جاء ذلك خلال الحدث الذي نظمه البنك الدولي أمس الإثنين، حول إطلاق تقرير المناخ والتنمية القطري الأول في مصر والمنطقة.

وأشارت وزيرة التعاون الدولي، إلى أن استضافة مصر لمؤتمر المناخ COP27 نوفمبر الماضي، عزز هذا المفهوم، وجاء بالتزامن مع إطلاق الاستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية 2050، التي تسعى إلى تعزيز جهود التحول الأخضر وتطوير المساهمات المحددة وطنيًا NDCs.

وشددت "المشاط"، على أهمية التقرير القطري للمناخ والتنمية، حيث تعد مصر أول دولة تطلقه بالتعاون مع مجموعة البنك الدولي بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بهدف استعراض التحديات والفرص المتاحة لتحقيق التوافق بين الأهداف الإنمائية والتحول الأخضر والعمل المناخي.

ولفتت "المشاط"، إلى أن الوزارة تضع مكون التحول الأخضر بكافة الاستراتيجيات القطرية التي يتم إعدادها مع شركاء التنمية، مشيرة إلى العمل على الترويج للتمويل المناخي العادل خلال مؤتمر المناخ المنعقد نوفمبر الماضي بواسطة دليل شرم الشيخ للتمويل العادل، وكذا المنصة الوطنية للمشروعات الخضراء برنامج "نوفي" لتحفيز الانتقال من مرحلة التعهدات المناخية إلى مرحلة التنفيذ وخلق الشراكات الهادفة لتشجيع التمويل المختلط.

ويتضمن تقرير المناخ والتنمية، 3 نقاط رئيسية:

  1. أساليب ونهج التكيف الفعالة من حيث التكلفة من أجل الحد من الآثار السلبية لتغير المناخ، وكذا الإجراءات والأنشطة التدخلية على صعيد السياسات بهدف تحسين كفاءة استخدام الموارد الطبيعية.
  2. تهيئة حيز إضافي في المالية العامة من أجل تمويل المشروعات التي تقلل من تعرض الناس والاقتصاد لمخاطر الصدمات المناخية.
  3. الإجراءات التي تساعد على تجنب التقيد بالأنشطة التي ينبعث منها الكربون بواسطة التغييرات على مستوى السياسات، ومراعاة خفض التكاليف ذات الصلة.
08d38332ee7e.jpg
209c780333fb.jpg
6a11a562f3ad.jpg
a95600cd5cd0.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
وزيرة التعاون الدولي مؤتمر المناخ شرم الشيخ التحول الأخضر نوفي المناخ رانيا المشاط
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات