6 مايو 2024 19:58 27 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

مع مخاطر متعددة.. منظمة التجارة العالمية ترفع توقعاتها للنمو إلى 1.7%

منظمة التجارة العالمية
منظمة التجارة العالمية

رفعت منظمة التجارة العالمية، توقعاتها لنمو التجارة العالمية بنسبة 1.7% هذا العام، حيث كان هذا أعلى من توقعاتها لشهر أكتوبر 2022 عند 1%، ولكنه أقل من متوسط 2.6% على أساس سنوي، لكنها حذرت من مخاطر الأزمة الأوكرانية والتوترات الجيوسياسية والفقر الغذائي والتضخم وتشديد السياسة النقدية، حسبما نشرت رويترز.

وقالت منظمة التجارة العالمية، إن توقعها حال استمر نمو التجارة، وتم تجنب إمكانية التجزئة إلى تحالفات تجارية متنافسة، مشيرة إلى أن التوترات العالمية قد تخفض الاقتصاد العالمي بنسبة 5%، بينما توقعت أن يعود نمو تجارة السلع بنحو 3.2% في عام 2024، مع تسارع التوسع الاقتصادي.

وحذرت انغوزي أوكونجو إيويالا مديرة العامة لمنظمة التجارة العالمية، من عدم وضوح هذا التقدير بشكل خاص مع العديد من المخاطر السلبية، تشمل استمرار الحرب في أوكرانيا والتوترات الجيوسياسية الأخرى، وانتعاش التضخم، وتأثير السياسة النقدية الأكثر تشددًا.

وأكد "إيويالا"، على الأهمية تقليل القيود المفروضة على تصدير الأغذية، بعد غزو روسيا لأوكرانيا في فبراير 2022، حين فرضت 35 دولة، إلى 67 قيود على الغذاء والأسمدة في بداية أبريل 2023.

جدير بالذكر، أن الفيضانات أو الجفاف المرتبط بتغير المناخ، قد يتسبب في فشل المحاصيل على نطاق واسع في أماكن أخرى، بجانب تأثير الحرب الروسية الأوكرانية، وهما منتجان رئيسان للحبوب، مما أدى إلى ارتفاع تكاليف الأسمدة التي يحتاجها صغار المزارعين في أفريقيا، على وجه الخصوص لتعزيز المخرجات.

أسواق للمعلومات مصر 2030
منظمة التجارة العالمية نمو التجارة العالمية مخاطر الأزمة الأوكرانية الاقتصاد العالمي تجارة السلع التوسع الاقتصادي تصدير الأغذية المزارعين في أفريقيا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات