23 أبريل 2024 13:44 14 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أسواق عربية

”فيتش” ترفع التصنيف الائتماني للمملكة العربية السعودية لـ+A

ارشيفية
ارشيفية

رفعت وكالة التصنيف الائتماني "فيتش"، اليوم الأربعاء، التصنيف الائتماني للمملكة العربية السعودية إلى "+A " من "A"، مستشهدة بالميزانيات المالية والخارجية القوية للدولة الخليجية، بما في ذلك نسبة دين مواتية إلى الناتج المحلي الإجمالي وصافي الأصول الأجنبية.

وتأتي الترقية الائتمانية، بعد أيام فقط من إعلان السعودية - أكبر مصدر للخام في العالم - عن تخفيضات مفاجئة في إنتاج النفط تبدأ في مايو المقبل، إلى جانب أعضاء آخرين في تحالف منظمة "أوبك بلس"، مما أدى إلى ارتفاع أسعار النفط العالمية.

وذكرت وكالة رويترز، نقلًا عن بيان "فيتش"، أن عائدات النفط ستشكل حوالي 60% من إجمالي إيرادات الميزانية في 2023-2024، على الرغم من الدفع الحكومي الكبير نحو تطوير القطاعات غير النفطية للاقتصاد، وتفترض الترقية أيضًا التزامًا مستمرًا بالتقدم التدريجي في الإصلاحات المالية والاقتصادية والحوكمة في البلاد.

وأوضحت "فيتش"، أن الاعتماد على النفط وضعف مؤشرات حوكمة البنك الدولي والتعرض للصدمات الجيوسياسية، تظل نقاط ضعف نسبي رغم وجود بعض المؤشرات على تحسن هذه العوامل، مشيرة إلى أن سعر التعادل المالي السعودي العام الماضي بلغ 86 دولارًا للبرميل.

وسجلت المملكة، فائضًا في الميزانية بلغ 103.9 مليارات ريال (ما يساوي نحو 27.68 مليار دولار) في عام 2022، وهو الأول منذ نحو عقد، حيث عزز ارتفاع أسعار النفط، الإيرادات الحكومية بنسبة 31%.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أسعار النفط الموازنة العامة الميزانية العجز التجاري التصنيف الائتماني الناتج المحلي الإجمالي أكبر مصدر للخام في العالم أسعار النفط العالمية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات