14 يوليو 2024 22:57 7 محرّم 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

الهند والصين تستحوذان على النفط الروسي بأسعار فوق 60 دولارًا للبرميل

النفط الروسي
النفط الروسي

استحوذت الهند والصين على الغالبية العظمى من النفط الروسي حتى الآن، في أبريل بأسعار تفوق الحد الأقصى للسعر المفروض من قبل مجموعة السبع عند 60 دولارًا للبرميل ـ وفقًا لحسابات "رويترز".

وتشير أحدث البيانات من "Refinitiv " إلى أن شحنات نفط الأورال الروسية التي تم تحميلها في النصف الأول من أبريل تتجه في الغالب إلى مواني الهند والصين.

وتُظهر حسابات "رويترز"، أن الهند تستحوذ على أكثر من 70% من الإمدادات المنقولة بحرًا حتى الآن هذا الشهر، وتستحوذ بكين على أكثر من 20%.

ولم تتفق الهند والصين على الالتزام بسقف الأسعار، إلا أن الغرب كان يأمل في أن التهديد بفرض عقوبات قد تُردع التجار عن مساعدة تلك الدول على شراء النفط فوق الحد الأقصى.

وتساعد الخصومات الكبيرة على خام الأورال الروسية في زيادة الطلب من دول شرق آسيا، حيث بلغ متوسط الخصومات في المواني الهندية نحو 13 دولارًا للبرميل مقارنة بسعر خام برنت القياسي، في حين بلغ 9 دولارات مقارنة بالخام القياسي في المواني الصينية.

وساعد انخفاض تكاليف الشحن على انتعاش الطلب، حيث قال التجار، إن أسعار الشحن من مواني البلطيق تراجعت إلى مستوى 7.5 مليون دولار خلال الفترة الأخيرة، مقارنة بنحو 8.1 مليون دولار قبل أسبوعين.

وبلغ سعر الشحنات من مواني البلطيق إلى مواني بكين 10 ملايين دولار، بانخفاض عن 11 مليون دولار قبل أسبوعين.

أسواق للمعلومات مصر 2030
النفط الروسي الهند واردات الهند من النفط الروسي واردات الصين من النفط الروسي سقف الأسعار الحد الأقصى للنفط الروسي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات