29 أبريل 2024 09:38 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بنوك

الانهيار الثالث بات قريبًا.. سحب الودائع يهوى بأسهم «First Republic»

ارشيفية
ارشيفية

انخفضت أسهم بنك فيرست ريبابليك "First Republic Bank"، بعد قيام المودعين بسحب أكثر من 100 مليار دولار خلال أزمة الشهر الماضي، وسط مخاوف من أنه قد يكون البنك الثالث بعد انهيار "Silicon Valley Bank" و"Signature Bank".

وذكر بيان صادر عن البنك، الذي يتخذ من "سان فرانسيسكو" مقرًا له، أنه لم يتمكن من وقف النزيف إلا بعد أن تدخلت مجموعة من البنوك الكبيرة لإنقاذه بإيداع 30 مليار دولار في ودائع غير مؤمنة، لكن المستثمرين ظلوا قلقين بشدة بشأن المسار الذي يجب أن يسير عليه "فيرست ريبابليك"

وأوضح البنك، أنه يخطط لبيع الأصول غير المربحة، بما في ذلك القروض العقارية ذات الفائدة المنخفضة التي قدمها للعملاء الأثرياء، كما أعلن عن خطط لتسريح ما يصل إلى ربع قوته العاملة، والتي بلغ مجموعها حوالي 7200 موظف في نهاية عام 2022، بحسب "usnews".

وقال أرين سيغانوفيتش، المحلل في "سيتي بنك"، إنه مع استمرار وجود مستوى كبير من عدم اليقين في النتائج والخسائر المتوقعة بعد العام المقبل، نوصي المستثمرين ببيع الأسهم حيث تبدو التوقعات غير واضحة إلى حد كبير.

ويعاني فيرست ريبابليك، منذ انهيار "Silicon Valley Bank" و"Signature Bank" في أوائل شهر مارس، حيث تزايد قلق المستثمرين والمودعين من أن البنك قد لا يستمر ككيان مستقل لفترة أطول، لكن قبل انهيار "Silicon"، كان لدى "First Republic" امتياز مصرفي كان موضع حسد من معظم البنوك، ونادرًا ما يتخلف عملاؤه - ومعظمهم من الأغنياء والأقوياء - بشأن سداد قروضهم.

وأعلن فيرست ريبابليك، نتائج الربع الأول من العام الجاري، والتي أظهرت ودائع بقيمة 173.5 مليار دولار قبل انهيار Silicon في 9 مارس، وفي 21 أبريل، كانت الودائع بقيمة 102.7 مليار دولار، بما في ذلك 30 مليار دولار أودعتها البنوك الكبرى، بينما تراجعت أرباحه 33% في فترة الثلاثة أشهر المنتهية في 31 مارس.

أسواق للمعلومات مصر 2030
القروض العقارية الأسهم الأصول الودائع المصرفية القطاع المصرفي بنك سيليكون الأسواق المالية القروض أسعار الفائدة التضخم
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات