8 مايو 2024 18:59 29 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أسواق عربية

صادرات الغاز القطري للسوق الأوروبية تهبط في 2023

الغاز الطبيعي
الغاز الطبيعي

تراجعت صادرات قطر المتجهة إلى السوق الأوروبي في 2023، حيث توجه نحو 18% من إنتاج الغاز الطبيعي المسال القطري إلى أوروبا حتى الآن هذا العام، انخفاضًا من 25% في عام 2022، مع الانخفاض في مستويات الأسعار ـ وفقًا لبيانات "تتبع السفن".

وأشارت وكالة "بلومبرج"، أن قوة صادرات الغاز القطري إلى أوروبا في 2022، يعود إلى الارتفاع الكبير في أسعار الغاز إزاء الحرب الروسية الأوكرانية، وسعي القادة الأوروبيين إلى البحث عن مصادر خارجية لاستبدال الإمدادات النفطية من روسيا.

من جانبه، قال وزير الطاقة والرئيس التنفيذي لشركة "قطر للطاقة"، سعد الكعبي، إن الشركة ستواصل تزويد المشترين في أوروبا، على الرغم من أن عقودها طويلة الأجل لديها خيار تحويل ما يصل إلى 15% من شحناتها إلى وجهات بأسعار أفضل، مشيرًا خلال مؤتمر صحفي بالدوحة، اليوم الخميس، أن أسعار الغاز الأوروبية تراجعت منذ ذلك الحين إلى أقل من 25 يورو (27 دولارًا) للميجاواط في الساعة.

وقال الكعبي، إن الحوافز التي جعلتنا نقدم وعودًا معينة أو توجه كميات معينة إلى أسواق معينة لم تعد موجودة، حيث انخفضت الأسعار بشكل كبير، وأصبحت الكميات متوفرة، ولم يعد هناك مشكلة في السوق كما كانت موجودة في السابق.

أسواق للمعلومات مصر 2030
قطر الغاز الطبيعي صادرات الغاز الطبيعي أكبر منتج للغاز الطبيعي سعر الغاز الطبيعي أسعار الغاز الطبيعي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات