4 مايو 2024 18:58 25 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

«أوبك +» تجتمع لمناقشة حصص الإنتاج والتخفيضات اليوم

اوبك بلس
اوبك بلس

أكدت مصادر في منظمة "أوبك +"، أن سينعقد اليوم الأحد اجتماعًا لمناقشة اتفاق جديد لتحديد حصص إنتاج البلدان مع احتمالات بحدوث تخفيضات وتعديل خطوط أساس انتاجها لما يصل إلى 2024، في ظل تراجع أسعار النفط ووجود فائض طفيف في المعروض.

وقالت المصادر، إن أوبك+ ستعالج مسألة خطوط الأساس لعامي 2023 و2024، والتي يقوم كل عضو من خلالها بإجراء تخفيضات، وفقاً لرويترز.

وتعتبر خطوط الأساس هى مستويات إنتاج النفط التي يتم على أساسها حساب التخفيضات.

وذكرت أن الإمارات ستحصل على خط أساس جديد أعلى إذا تم التوصل إلى اتفاق، وفي هذا الصدد، أكد وزير الطاقة الإماراتي أن أوبك بلس سيتوصل لاتفاق.

ووضحت المصادر أن التخفيضات قد تصل إلى مليون برميل يوميا علاوة على التخفيضات الحالية البالغة مليوني برميل يوميا والتخفيضات الطوعية البالغة 1.6 مليون برميل يوميا، التي أُعلن عنها بشكل مفاجئ في أبريل ودخلت حيز التنفيذ في مايو.

وأظهرت أنه في حالة الموافقة على الخفض الجديد سيرتفع الحجم الإجمالي للتخفيضات إلى 4.66 مليون برميل يوميًا، ليصل الطلب العالمي إلى حوالي 4.5٪ .

واتهمت الدول الغربية المنظمة بالتلاعب في أسعار النفط وتقويض الاقتصاد العالمي من خلال ارتفاع تكاليف الطاقة، والانحياز إلى حد كبير لروسيا رغم العقوبات الغربية بسبب غزو موسكو لأوكرانيا.

ورداً على ذلك، قالت أوبك إن طباعة النقود التي قام بها الغرب على مدى العقد الماضي دفعت التضخم وأجبرت الدول المنتجة للنفط على التحرك للحفاظ على قيمة صادراتها الرئيسية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
اوبك اوبك بلس اوابك الدول المصدرة للنفط طباعة النقود التخفيضات الطوعية الاقتصاد العالمي الطلب العالمي خطوط الاساس
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات