29 مارس 2024 15:59 19 رمضان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

تحالف «مصدر وإنفينيتي وحسن علام» يوقع اتفاقية لإنشاء مزرعة رياح بقدرة 10 جيجاوات

محطة رياح
محطة رياح

يستعد تحالف مكون من شركة مصدر الإماراتية وشركة الطاقة المتجددة المصرية إنفينيتي وشركة حسن علام للمرافق لتوقيع العقود النهائية لإنشاء مزرعة رياح برية بقدرة 10 جيجاوات قبل نهاية العام.

تحالف «مصدر وإنفينيتي وحسن علام» يوقع اتفاقية لإنتاج الهيدروجين الأخضر بطاقة 2 ميجاوات

تستعد مصر ممثلة في شركة حسن علام، بالتوقيع على مذكرة تفاهم جديدة غدًا الأربعاء، مع شركة "مصدر الإماراتية"، لتنفيذ اتفاقية لإنتاج الهيدروجين الأخضر بطاقة 2 ميجاوات وباستثمارات تتجاوز ملياري دولار.

من ناحيته، هشام الجمل، مدير عام "إنفينتي إنيرجي"، إن المشروع الجديد يأتي ضمن مشاريع الطاقة التي تستهدفها المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

وتجدر الإشارة إلى أن الاتفاقية الجديدة تأتي لإنتاج الهيدروجين الأخضر بعد أسبوع من توقيع اتفاقية بين كل من شركة «إنفينتي باور» المشتركة بين «مصدر» الإماراتية بنسبة 49% و«إنفينتي إنيرجي» المصرية بنسبة 51%، بجانب شركة "حسن علام للمرافق" والحكومة المصرية لمشروع جديد لطاقة الرياح في جنوب مصر بطاقة 10 جيجا وات باستثمارات تصل إلى 12 مليار دولار، والتي تم توقيعها على هامش أعمال الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر الأطراف (COP27) الذي تستضيفه مدينة شرم الشيخ.

تحالف «مصدر وإنفينيتي وحسن علام» يوقع اتفاقية لإنشاء مزرعة رياح بقدرة 10 جيجاوات

وأوضح أنه من المرتقب توقيع الاتفاقية النهائية للمشروع المصري الإماراتي لطاقة الرياح في جنوب مصر بطاقة 10 جيجا وات قبل نهاية العام.

وأضاف: «المشروع سيكون في أسوان أو الأقصر .. وسيتم تخصيص الأرض بنظام حق الانتفاع».

ونوه بأنه سيتم تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع طاقة الرياح جنوب مصر خلال 18 شهرا بطاقة تتراوح بين 1500-2000 ميجا وات باستثمارات لا تقل عن ملياري دولار".

كذلك كشف الجمل عن توقيع مرتقب لاتفاقية بعد انتهاء مؤتمر كوب 27 لمشروع طاقة رياح في جبل الزيت بطاقة 320 ميجا وات واستثمارات لا تقل عن 320 مليون دولار

أكد الجمل، على اهتمام شركته بالاستثمار في مشروعات الطاقة المتجددة بأفريقيا بدول مثل السنغال وجنوب افريقيا وكينيا وناميبيا.

وتسعى مصر من خلال «مبادرة الممر الأخضر»، لتنفيذ شبكة مخصصة لمشاريع الطاقة المتجددة، بما يسهم في تحقيق هدف البلاد المتمثل في ضمان تشكيل الطاقة المتجددة 42% من مزيج الطاقة بحلول عام 2035.

أسواق للمعلومات مصر 2030
شركة مصدر شركة إنفينيتي باور شركة حسن علام اتفاقية محطة رياح محطة لإنتاج الهيدروجين الأخضر
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات