12 مايو 2024 03:16 4 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

تركيا ترفع ضريبة الاستهلاك على الوقود 200% لدعم الميزانية

تركيا
تركيا

رفعت تركيا، ضريبة الاستهلاك الخاصة على الوقود بنسبة 200%، مما أدى إلى زيادة تكلفة البنزين والديزل بنسبة 21% في المضخة، حيث يتطلع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إلى زيادة إيرادات الميزانية بعد الإنفاق الهائل على إعادة البناء من زلزال فبراير وحتى مايو.

وتدهورت المالية العامة لتركيا، حيث اضطرت البلاد إلى دفع أسعار أعلى بكثير لواردات الطاقة، وخصصت تمويلًا لإعادة بناء المناطق التي ضربها الزلزال المدمر في تركيا وسوريا في أوائل فبراير، كما زاد "أردوغان"، من الإنفاق قبل الانتخابات الرئاسية في مايو.

وبشكل عام، تعاني البلاد من مشاكل مالية في السنوات الأخيرة وشهدت معدلات تضخم من رقمين، والذي وصل إلى تضخم بنسبة 85% في نهاية العام الماضي، وقد حاولت تركيا منع عملتها من الانهيار وأنفقت الكثير من احتياطياتها من العملات الأجنبية للقيام بذلك.

وتعد ضريبة استهلاك الوقود، هي أحدث خطوة لتحصيل الإيرادات من أجل زيادة الميزانية، حيث ستشهد هذه الضريبة، إلى جانب ضريبة القيمة المضافة، ارتفاع أسعار البنزين والديزل للمستهلكين بنسبة 21%، مما سيؤدي إلى زيادة التضخم.

أسواق للمعلومات مصر 2030
تركيا أردوغان الوقود أسعار البنزين انتخابات تركيا الأزمة المالية التضخم أسعار الفائدة النقد الأجنبي أزمة الطاقة الديزل أسعار السولار
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات