19 مايو 2024 19:38 11 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

وزير البترول يفتتح منتدى مصر للتعدين 2023

افتتاح المعرض
افتتاح المعرض

افتتح المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية منتدى مصر للتعدين ٢٠٢٣، في نسخته الثانية، بحضور بندر الخريف وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي، والمهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة، ويونس على جيدي وزير الطاقة والموارد الطبيعية الجيبوتي، والرؤساء التنفيذيين لكبريات الشركات العالمية والمحلية العاملة في مجال التعدين.

وأكد وزير البترول، على أن المنتدى يأتي كحدث رئيسي على أجندة التعدين العالمية والإقليمية، وأنه وفقا لرؤية واضحة للوزارة من أجل تنمية الثروات التعدينية، فقد بدأنا رحلة إطلاق الاستغلال اﻷمثل لتلك الثروات، في ظل ما تشهده مصر من استقرار سياسي وإصلاح اقتصادي.

وذكر: "وضعنا نموذجا يتعامل مع كافة عناصر هذا الملف، وفق ما هو متبع عالمي ويزيد من جذب الاستثمارات وتكوين الشراكات الناجحة وقد أسفر ذلك عن اجتذاب شركات عالمية رأت بوضوح ما تقوم به مصر من عمل جاد لتطوير استغلال ثرواتها التعدينية".

وأشار "الملا"، إلى أن مصر لديها تاريخ عريق في مجال التعدين يعود لعام ١١٦٠ قبل الميلاد، وهذا التاريخ يعود ﻷقدم خريطة معروفة بالعالم وتوضح الطريق إلى مناجم الذهب والتعدين بالصحراء الشرقية، مضيفًا أن مصر الحاضر لديها القدرة على أن تكون واحدة من أفضل مناطق التعدين في العالم.

وتابع: "بالفعل أصبحت موجودة على خريطة الاستثمار التعديني العالمية ووجهة استثمارية تعدينية وحققت تطورات ونتائج تبعث على التفاؤل، وكما هو واضح فإن التفكير والإجراءات والكوادر المؤهلة والبنية الأساسية والتحول الرقمي لدى مصر حدث فيها تغير كبير، فثرواتنا التعدينية يتم استغلالها وفق منهج تعظيم لقيمتها المضافة".

ولفت: "لعل ما شهدناه مؤخرًا فيما يخص استغلال السيليكون والصودا آش، وعلى الطريق هناك معادن أخرى، بل إن مصر تبنت كذلك تحقيق قصص نجاح في تنمية ثرواتها بما يتفق والتعدين اﻷخضر الذي نراه امتدادًا وترجمة لالتزامات قمة أطراف المناخ COP27".

وأشار وزير البترول، إلى ما حققته مصر في برنامج المسح الجيوفيزيائي الإقليمي لتحديد وتصنيف المناطق التعدينية وفق أسس اقتصادية ومن ثم توفير بيانات تعدينية أكثر كفاءة ووثوقية تخدم خطط وسياسات الدولة في تحقيق الاستغلال الاقتصادي الأمثل وتتيح ذلك لخدمة الاستثمار، وكذا حرصها على تطبيق الرقمنة في كافة مراحل استغلال وإنتاج وتصنيع الثروات التعدينية.

وأعلن وزير البترول، أن قطاع التعدين المصري بصدد طرح مجموعة من المزايدات للمعادن الثمينة والأساسية علاوة على الفوسفات والكبريت والبوتاس خلال الربع الحالي من هذا العام.

وعقب افتتاح فعاليات المنتدى، افتتح وزير البترول، المعرض المصاحب للمنتدى والذي يضم أكثر من 50 شركة تعدين محلية ودولية عارضة و34 من الرعاة المحليين والدوليين بما يوفر فرصة فريدة للتواصل واستكشاف الفرص الجديدة لتنمية الأعمال في قطاع التعدين، علاوة على إلقاء الضوء على أبرز الحلول والتكنولوجيات والخدمات في هذا القطاع.

156005c5baf4.jpg
75467db0e71c.jpg
9ffa68361bdd.jpg
a0fcc74f0fcd.jpg
c6686104e7fd.jpg
cdc679bebbe2.jpg
d0096ec6c835.jpg
e379f35e6637.jpg
e6b0b8528033.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير البترول التعدين السعودية جيبوتي الصناعة التجارة شركات عالمية استثمار مزايدات المعادن الثروات التعدينية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات