12 مايو 2024 10:40 4 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

وزير البترول: 6 محاور لدعم خفض الكربون والتحول في مجال الطاقة

مشاركة وزير البترول بالجلسة الحوارية
مشاركة وزير البترول بالجلسة الحوارية

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، أهمية دور مصر في تأمين الطلب المحلي للطاقة، إلى جانب الإسراع بخطط تنمية وإنتاج الغاز الطبيعي من الاكتشافات الجديدة لتلبية احتياجات السوق المحلي من الطاقة، والجهود المبذولة نحو تحقيق الاستدامة وخفض انبعاثات الكربون.

جاء ذلك خلال مشاركته، بجلسة حوارية مغلقة تحت عنوان: "الإسراع في صياغة سياسات مبتكرة لتحقيق مستقبل طاقة آمن ومنخفض الكربون"، ضمن فاعليات مؤتمر "أديبك ٢٠٢٣".

وتناول وزير البترول، الخطط والآلية التي اتبعت بهدف التغلب على التحديات في مجال أمن الطاقة، موضحًا أنها اعتمدت على التوازن بين التحول الطاقي وخفض الانبعاثات وأمن الطاقة، حيث تعطي الأولوية للحد من الانبعاثات لتأمين مصادر الطاقة النظيفة محليا وعالميا، ويعزز ذلك استراتيجي مصر ليس فقط كمحور إقليمي للطاقة، ولكن كي تصبح مركزا إقليميا لمصادر الطاقة النظيفة.

ولفت "الملا"، إلى التعهدات الدولية التي انضمت إليها مصر مثل "التعهد العالمي للميثان" بمجال النفط والغاز في يونيو 2022، موضحًا أن مصر تتطلع للتعاون مع كافة الشركاء للإسراع في تنفيذ مشروعات خفض انبعاثات الميثان الضارة بالبيئة.

وذكر "الملا"، أن مصر أصدرت عددا من التعهدات والمبادرات القومية، وعلى رأسها مساهمة الوزارة في المساهمات الوطنية المصرية المحددة (NDCs)، لتحقيق خفض في حرق الغازات الدفيئة بنسبة 65٪ حتى عام 2030، وفقًا لاستراتيجية واضحة لدعم خفض الكربون والتحول في مجال الطاقة.

وأشار إلى أن ذلك على 6 محاور عمل رئيسية، تشمل إصلاح دعم الطاقة، تحسين كفاءة استهلاك الطاقة، خفض كثافة الكربون، الغاز الطبيعي منخفض الكربون مكملا للطاقة المتجددة، التوسع في إنتاج الطاقة الجديدة والبتروكيماويات الخضراء، والهيدروجين.

وصرح بأن تحقيق هذه الأهداف يتطلب توفير التمويل اللازم بواسطة المستثمرين وكافة الشركاء الاستراتيجيين، مستعرضًا الإجراءات والمبادرات التي تبنتها مصر، والجهود المبذولة نحو تحقيق الاستدامة وتخفيض انبعاثات الكربون.

وتابع: "منها تعزيز إنتاج الغاز الطبيعي لتلبية الطلب المحلي على الطاقة وتصدير الفائض إلى الأسواق العالمية، وزيادة الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية والرياح لتلبية الطلب المحلي على الطاقة، وتقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري، وتطوير البنية التحتية بما في ذلك رفع كفاءة شبكات خطوط الغاز الطبيعي وزيادة أطوالها وتحسين البنية التحتية للطاقة المتجددة، وتحسين كفاءة الطاقة من خلال تبني تقنيات وأنظمة أكثر كفاءة وتشجيع الممارسات المستدامة، والالتزام بتخفيض الانبعاثات".

ونوه وزير البترول، إلى أن النسخة المقبلة من مؤتمر مصر للطاقة "إيجيبس" في فبراير 2024، تتناول آليات إنتاج البترول والغاز المستدام والتحول الكربوني.

844f6acfce89.jpg
94c23ace4b7a.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير البترول الطاقة التحول الطاقي الطاقة النظيفة الغاز أديبك ٢٠٢٣ منخفض الكربون خفض انبعاثات الميثان الطاقة الجديدة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات