10 مايو 2024 16:51 2 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

مصر والوكالة الدولية للطاقة توقعان برنامج عمل مشترك| التفاصيل

وزير البترول
وزير البترول

وقع المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، اليوم الثلاثاء، مع الدكتور فاتح بيرول الرئيس التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية، برنامج العمل المشترك بين مصر والوكالة.

جاء ذلك، عبر تقنية الفيديو كونفرانس، بحضور السفير علاء يوسف السفير المصري في فرنسا، وذلك لدعم جهود الدولة في التحول إلى اقتصاد منخفض الكربون، وتنويع مزيج الطاقة بواسطة التوسع في إنتاج الطاقة المتجددة، وتعزيز إجراءات خفض الكربون من قطاع البترول بما يسهم في تأمين مصادر الطاقة، وتحقيق أهداف النمو الاقتصادي.

وتم التوافق على البرنامج، من خلال وزارات البترول والخارجية والكهرباء والبيئة، وممثلي الوكالة.

ويتضمن البرنامج 6 مجالات رئيسية هي: إعداد النماذج ودعم برامج وخطط إزالة الكربون، وجهود التوسع في إنتاج الطاقة المتجددة والهيدروجين، وتحسين كفاءة الطاقة، وخفض الكربون، ودعم قدرات تحليل البيانات الإحصائية واستدامة توفير البيانات بقطاع الطاقة، ودراسة تأثيرات تغير المناخ على قطاع الطاقة، كما اتفق الجانبان على إعطاء أولوية لبرامج التدريب وبناء القدرات.

وأكد وزير البترول، أن مصر تعرف جيدًا أهمية دورها في منطقة شرق المتوسط، وأنها كانت سباقة في الدعوة لكفالة حق الشعوب في تنمية ثرواتها الطبيعية، تحت مظلة منظمة منتدى غاز شرق المتوسط، وأن الحروب الحالية أظهرت ما يمكن أن تجلبه ويلات الحروب على العالم بواسطة تأثيرها على سلاسل الإمدادات وخاصة الطاقة المحرك الرئيسي للتنمية.

وأشار "الملا"، إلى أهمية التعاون بين الجانبين فيما يخص خفض الانبعاثات والإسراع بزيادة الإنتاج من الطاقة الجديدة والمتجددة والهيدروجين، في ضوء ما يتوافر للوكالة من خبرات وبيانات وبرامج، وما يتوافر لدى مصر من رغبة جادة وإرادة قوية وبرنامج طموح لزيادة دور الطاقة المتجددة ومشروعات التوافق البيئي بما يحقق التنمية المستدامة.

وأكد الرئيس التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية، أهمية التعاون المشترك بين الجانبين، مشيدًا بالدور المهم للقيادة السياسية والحكومة المصرية خلال الأزمة الحالية في فلسطين، داعيًا "الملا"، لحضور احتفالية الوكالة باليوبيل الذهبي بمناسبة مرور 50 سنة على إنشائها في فبراير المقبل في باريس.

يشار إلى أن مصر انضمت كعضو مشارك بالوكالة في عام 2022، وتعتبر ثاني دولة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تنضم للوكالة كعضو مشارك.

03dffefb3b9d.jpg
2f381f23a404.jpg
7c5e6852772c.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير البترول الوكالة الدولية للطاقة باريس الهيدروجين الأخضر الطاقة الطاقة المتجددة إزالة الكربون الكهرباء الخارجية البيئة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات