22 فبراير 2024 13:41 12 شعبان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

رئيس الوزراء يتفقد أجنحة معرض ومؤتمر Cairo ICT 23

البنك المركزي
البنك المركزي

تفقد رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي اليوم الأحد، المعرض والمؤتمر الدولي لتكنولوجيا الشرق الأوسط وإفريقيا (Cairo ICT 23) الذي يعقد تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

رئيس الوزراء يتفقد أجنحة معرض ومؤتمر Cairo ICT 23

واستمع رئيس الوزراء، خلال جولة تفقدية مع عدد من الوزراء، إلى شرح مفصل من أحد مسؤولي شركة إيجيبت تراست الرائدة في إدارة الهوية الرقمية وخدمات التوقيع الإلكتروني الذي أكد خلاله أهمية التنسيق والتعاون بين القطاعين الخاص والعام بالأخص الحكومي.

وأشار إلى الجهود الحثيثة التي بذلتها الشركة خلال الـ 5 سنوات الماضية، حيث تمكنت من تكوين مجموعة من الشركات تخدم في أغلب المجالات الخاصة بالتحول الرقمي والشمول المالي، كاشفا في الوقت نفسه عن افتتاح فرع جديد للشركة بالتعاون مع القطاع الحكومي في المملكة العربية السعودية.

البنك المركزي يحرص على المشاركة في المعرض والمؤتمر الدولي لتكنولوجيا الشرق الأوسط وإفريقيا

واستمع رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي إلى شرح وكيل أول محافظ البنك المركزي المهندس أيمن حسين عن جناح البنك، حيث قال "إن البنك المركزي يحرص على المشاركة في المعرض والمؤتمر الدولي لتكنولوجيا الشرق الأوسط وإفريقيا (Cairo ICT 23) لعرض جهوده والدولة في التحول الرقمي والتوسع في استخدام التطبيقات التكنولوجية المالية والمدفوعات الرقمية لما لها من إمكانيات تساعد في تقديم حلول مالية مبتكرة لعملاء القطاع المصرفي".

وأضاف أنه سيتم عرض فيلم قصير يعرض جهود البنك المركزي التي نتجت عن استراتيجية المركز القومي للمدفوعات، والتي من أهم دعائمها استراتيجية التكنولوجيا المالية والابتكار التي ساهمت في نمو الشركات التي تعمل في مصر في هذا المجال والتي زاد عددها من 32 شركة في عام 2017 إلى 177 شركة في عام 2022 والتي نجحت في جذب ما يزيد على 800 مليون دولار في عام 2022، موضحا أنه ينبثق منها منظومة الدفع الوطنية "ميزة" الذي وصل عدد بطاقاتها إلى 30 مليون بطاقة من إجمالي 62 مليون بطاقة مصدرة في مصر، ومحافظ الهاتف المحمول التي وصل عددها إلى 36 مليون محفظة "ميزة ديجيتال"، والتطبيق الأشهر "انستا باي" الذي يستخدمه معظم المواطنين والعملاء والذي نجح في جذب 2ر6 مليون عميل خلال فترة قصيرة.

وأشار إلى أن كل هذه المنظومات تعمل من خلال منظومة أمن سيبراني قوية يشرف عليها الاستجابة للطوارئ والحاسب الآلي الذي يخدم القطاع المالي والعديد من التعديلات التشريعية والرقابية وساهم في وصول الشمول المالي في مصر إلى ما يزيد على 67% .

عقب ذلك، تم عرض فيلم تسجيلي عن تطور ورؤية البنك المركزي المصري يتناول الإمكانيات الكبيرة للقطاع المصرفي والتطور غير المسبوق في قدراته التكنولوجية التي ساعدت في تحقيق الكثير من الإنجازات.

وأوضح الفيلم أن البنك المركزي أطلق استراتيجية التكنولوجيا المالية والابتكار واستراتيجية الشمول المالي ضمن رؤية مصر 2030 لعصر جديد من الازدهار يتجاوز من خلاله العوائق والتحديات، كما استطاع توفير خدمات مالية متنوعة للجميع يتم تقديمها بشكل سريع وبأقل تكلفة من خلال تطبيقات تكنولوجية مالية وخدمات مصرفية رقمية، بالإضافة إلى توفير الحماية والأمان لجميع المعاملات المالية للشركات والأفراد من أجل التشجيع على التوسع في استخدام الخدمات الرقمية.
وأضاف الفيلم أنه تم إطلاق العديد من المبادرات والفرص التمويلية والبرامج التدريبية المتنوعة بالتعاون مع الجهات الحكومية والرقابية والمؤسسات الدولية.

جناح وزارة العدل

عقب ذلك تفقد رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، الجناح الخاص بوزارة العدل بالمعرض والمؤتمر الدولي لتكنولوجيا الشرق الأوسط وإفريقيا (Cairo ICT 23)، واستمع لشرح مفصل من وزير العدل المستشار عمر مروان، عن وحدة إصدار محررات الوزارة عن بعد، والتي تستطيع إصدار أى توكيل للمحامين، وذلك عبر ماكينة إلكترونية حديثة تطبع التوكيلات ويتم توقيعها بختم موثق، حتى لا يحتاج المواطن التوجه إلى الشهر العقاري بنفسه.

وقال وزير العدل إن الوزارة بصدد نشر تلك الخدمة في السفارات بالخارج، لتستطيع السفارات تقديم أي محررات للوزارة مقابل عملة أجنبية، وأضاف أنه تم تطبيق العمل بالماكينة الجديدة في 13 محكمة وتم استخدامها في 92 ألف جلسة حتى الآن ويجري نشرها على جميع المحاكم تباعا.

وأشار إلى أن الحقيبة التقنية يستخدمها الموثق في أى مكان داخل المصنع أو الشركة لعمل جميع المحررات لأصحاب الشأن في أماكنهم لحصوله على المحرر المطلوب.

واستعرض وزير العدل خطوات تنفيذ العدالة عن بعد من بدء رفع الدعوى إلى الحكم فيها والتي تتم أغلبها بصورة إلكترونية بشكل اختياري في البداية ثم ستكون إجبارية في وقت لاحق.

كما تفقد مدبولي جناح وزارة الصحة والسكان، واستمع لشرح مفصل من الوزير الدكتور خالد عبد الغفار، حيث أشار إلى وجود عدد من الشاشات بغرفة إدارة الأزمات وغرفة القيادة والتحكم التي تم عملها والتي نقوم من خلالها بالمتابعة وإدارة أزمة غزة.

وأضاف عبد الغفار أنه من خلال غرف القيادة والتحكم تواصلنا مع كل المستشفيات في غزة التي تستقبل مصابين وجرحى من غزة، فضلا عن متابعة نظم المعلومات الجغرافية ومتابعة كل المبادرات الرئاسية وأكياس الدم والمخازن.

أسواق للمعلومات مصر 2030
البنك المركزي رئيس الوزراء أجنحة معرض ومؤتمر Cairo ICT 23 مؤتمر Cairo ICT 23
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات