9 مايو 2024 12:05 1 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

تكرير النفط الروسي قرب أعلى مستوياته خلال 8 شهور

النفط
النفط

استمرت معالجة النفط الروسي في الأسبوع الماضي، قرب أعلى مستويات التكرير اليومي في أكثر من 8 شهور، وسط تقييد الصادرات المنقولة بحرًا، حيث عالجت مصافي التكرير ما يقارب 5.65 ملايين برميل يوميًا من الخام خلال الفترة ما بين 14 إلى 20 ديسمبر.

ويعد حجم معالجة النفط الروسي، أقل بنحو 50 ألف برميل يوميًا، أي 0.88% عن حجم النفط المكرر خلال الأسبوع السابق، عندما وصل متوسط حجم التكرير اليومي إلى أعلى مستوياته منذ مطلع أبريل.

وخلال العشرين يومًا الأولى من ديسمبر الجاري، وصل متوسط حجم التكرير اليومي للنفط الروسي 5.57 ملايين برميل يوميًا، ما يُعد ارتفاع بنحو 60 ألف برميل يوميًا عن معظم نوفمبر، وفقًا لتقديرات وكالة بلومبرج المستندة إلى بيانات سابقة.

انخفاض الشحنات المنقولة بحرًا

وسجلت إمدادات النفط المنقولة بحرًا من مواني روسيا، انخفاضًا حادًا إلى 3.18 ملايين برميل يوميًا خلال الأسبوع المنتهي في 17 ديسمبر الجاري، في ظل توقف الشحنات الخارجة من ميناء "بريمورسك" المطل على بحر البلطيق، بحسب بيانات تتبع الناقلات التي تراقبها بلومبرج.

وتعهدت روسيا، بالتنسيق مع حلفائها في تحالف "أوبك بلس"، بخفض صادراتها من النفط والوقود معًا بمقدار 300 ألف برميل يوميًا حتى نهاية العام، وتعميقه بمقدار 200 ألف برميل أخرى في الربع الأول من العام المقبل، بالإضافة إلى خفض الإنتاج الطوعي بمقدار 500 ألف برميل يوميًا منذ مارس الماضي، والممتد خلال عام 2024.

أسواق للمعلومات مصر 2030
النفط النفط الروسي تكرير النفط روسيا الحرب الروسية الغزو الروسي إنتاج روسيا من النفط إنتاج العالم من النفط سعر خام برنت سعر النفط اليوم
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات