20 مايو 2024 17:30 12 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

تراجع واردات الاتحاد الأوروبي من الغاز المسال الروسي في 2023

الغاز الطبيعي
الغاز الطبيعي

تراجعت واردات أوروبا من الغاز الطبيعي المسال، من روسيا بصورة طفيفة خلال العام الماضي، بعد الارتفاع في 2022.

ويعمل صناع السياسة في بروكسل، على وضع اللمسات الأخيرة على مشروع قانون سيسمح للدول الأعضاء بالحظر الكامل للغاز الروسي المستورد عبر خطوط الأنابيب، وكذلك الغاز الطبيعي المسال، بعد نحو عامين من بدء الحرب الروسية الأوكرانية وما ترتب عليها من خفض التكتل الموحد اعتماده على واردات الطاقة الروسية.

ويرى بعض المتداولين والمحللين والمسؤولين لدى الاتحاد الأوروبي، أن القانون قد يمكن من الخفض التدريجي لواردات الطاقة حتى يتم وقفها بشكل نهائي دون إحداث تأثيرات كبيرة على سوق الغاز الأوروبي.

وتمت تغطية ارتفاع طلب الاتحاد الأوروبي، على الغاز الطبيعي المسال من خلال أمريكا، لكن هذه الخطوة أدت في الوقت نفسه إلى قفزة في واردات الغاز المشحون من روسيا.

ووفقًا لبيانات "S&P Global Commodity Insights"، فإن الغاز الطبيعي المسال، والمتبقي من الغاز الروسي المشحون عبر أنابيب يشكل 13% من إجمالي إمدادات التكتل الموحد في العام الماضي، وهو ما يمثل انخفاضًا من مستويات 40% في 2021.

واستقرت واردات الاتحاد الأوروبي من الغاز الطبيعي الروسي المسال عند 20.5 مليار متر مكعب في 2022، وهو ما شكل قفزة 30% مقارنة بمستويات 2021، وتراجعت تلك المستويات هامشيًا العام الماضي إلى 19.8 مليار متر مكعب، حيث يستعد الاتحاد الأوروبي حاليًا لمنح الدول الأعضاء السلطة لتعليق واردات الغاز من روسيا وبيلاروسيا.

وبموجب مشروع النص القانوني المقترح، ستتمكن أي دولة بالاتحاد الأوروبي من منع الشركات من روسيا وبيلاروسيا من الحصول على مساحة في خطوط أنابيب الغاز ومحطات الغاز الطبيعي المسال، وقد يوفر هذا الاقتراح أساسًا لشركات الطاقة في الاتحاد الأوروبي للخروج من عقودها مع موفري الغاز الروسيين دون الاضطرار لدفع تعويضات ضخمة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أوروبا الغاز الطبيعي سعر النفط اليوم سعر خام برنت الغاز الطبيعي المسال النفط الروسي الغاز الروسي الحرب الروسية واردات مصر من الغاز صادرات مصر من الغاز
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات