21 مايو 2024 03:21 13 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

النفط يتراجع مع تصاعد قلق المستثمرين بشأن الطلب في الصين

أسعار النفط الخام
أسعار النفط الخام

انخفضت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام خلال التعاملات المبكرة لجلسة اليوم الثلاثاء 23 يناير، إذ طغى القلق بشأن توقعات الطلب العالمي للنفط على التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط والمخاوف المتعلقة بالإمدادات في أعقاب هجوم على محطة لتصدير الوقود الروسية خلال عطلة نهاية الأسبوع.

واستقرت الأسعار على ارتفاع بنحو 2% يوم الاثنين، حيث أثار هجوم بطائرة بدون طيار أوكرانية على محطة تصدير الوقود التابعة لشركة نوفاتك أوست لوغا مخاوف بشأن الإمدادات ورفع الأسعار

وقال محللون في ANZ Research في تقرير، إنه في حين أن الأضرار التي لحقت بأرصفة التحميل في محطة Ust-Luga الروسية قد أثرت لفترة وجيزة على الصادرات، إلا أن هذه الأضرار تثير احتمالات انتقال الحرب الروسية الأوكرانية إلى مرحلة جديدة حيث تستهدف الأطراف البنية التحتية الرئيسية للطاقة.

وطغت المخاوف المستمرة بشأن الانتعاش الاقتصادي المتعثر في الصين على الأوضاع الجيوسياسية، الأمر الذي أثار بدوره المخاوف بشأن الطلب العالمي على النفط نظرا لأن العملاق الآسيوي هو أكبر مستورد للنفط الخام في العالم.

وطرح صناع السياسة الصينيون مجموعة من التدابير لدعم الاقتصاد، لكن الاستهلاك المحلي لا يزال فاتراً، مما يترك تجار النفط في حالة من التوتر بشأن آفاق الطلب.

وفي الشرق الأوسط، نفذت القوات الأمريكية والبريطانية جولة جديدة من الضربات استهدفت موقع تخزين تحت الأرض للحوثيين وقدرات صاروخية ومراقبة تستخدمها جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران للهجوم على السفن في البحر الأحمر.

وأدت الهجمات التي شنها الحوثيون على السفن في منطقة البحر الأحمر وما حولها إلى تعطيل الشحن العالمي وأثارت مخاوف من التضخم.

أسعار النفط الخام

تراجعت العقود الآجلة لخام برنت 14 سنتا، بما يعادل 0.2%، لتسجل 79.92 دولار للبرميل، كما انخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي عشرة سنتات، أو 0.1%، إلى 74.66 دولار للبرميل.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أسعار النفط الخام سعر برميل النفط اليوم النفط أسعار النفط العالمية خام غرب تكساس سعر خام برنت الحوثيين البحر الأحمر
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات