17 مايو 2024 12:16 9 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار الموانئ والشحن

وزير النقل: تعليمات رئاسية بتوطين صناعة السفن واستعادة قوة الأسطول المصري

جولة وزير النقل
جولة وزير النقل

تفقد المهندس كامل الوزير وزير النقل، والفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، شركة ترسانة السويس البحرية؛ بهدف متابعة أعمال الصيانة والإصلاح التي تتم على الحوض الجاف.

وبحسب بيان الوزارة، تستمر أعمال الصيانة للوحدة "OCEAN DAHAB"، طبقًا لمتطلبات هيئة الإشراف الدولية، كما استعرض إمكانات القزق الرافع الميكانيكي والذي يتسع لرفع 5 وحدات بحرية في نفس الوقت، وتتم عليه في الوقت الراهن أعمال الإصلاح للعبارة "Sea truck"، فضلًا عن أعمال الصيانة لصالين تابعين للإدارة الهندسية بالهيئة.

وشملت الجولة أيضًا، تفقد الحوض العائم حمولة ٥٥ ألف طن، الذي يستقبل حاليًا سفينة البضائع "CORAL I"؛ من أجل إتمام أعمال الصيانة والإصلاح اللازمة لتجديد شهادات صلاحية الإبحار.

وأوضح وزير النقل، أن الزيارة تأتي في ظل تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتوطين صناعة النقل في مصر، ومن بينها الصناعات الثقيلة وصناعات بناء وإصلاح السفن والصناعات المرتبطة بها، واستعادة قوة الأسطول التجاري المصري لجعل مصر مركزًا عالميًا للتجارة واللوجستيات في ضوء التوجيهات الرئاسية، بجانب أن الزيارة تأتي في إطار التنسيق مع هيئة قناة السويس، لتطوير ترسانة السويس البحرية، بالتعاون مع هيئة مواني البحر الأحمر وشركات القطاع الخاص.

وقال الوزير، إن هذا بهدف بناء السفن الكبيرة بمختلف أنواعها: سفن الرورو، سفن البضائع العامة، وسفن الصب الجاف النظيف، مشيرًا إلى أنه يتم تنفيذ كافة الإجراءات بتعظيم وتنمية وتوطين صناعة بناء وإصلاح السفن.

وأعلن: "الوزارة تهدف إلى الوصول بأسطول الشركات التابعة لها إلى 31 سفينة عام 2030، وتلك الشركات هي: الملاحة الوطنية، القاهرة للعبارات، الجسر العربي للملاحة، والمصرية لناقلات البترول؛ ليكون الأسطول قادرًا على نقل 20 مليون طن بضائع سنويًا، وخدمة البضائع الاستراتيجية مثل: الغلال والبترول، فضلًا عن نقل الركاب بين مصر وباقي دول العالم".

بينما صرح رئيس هيئة قناة السويس، بأن الهيئة قطعت شوطًا كبيرًا نحو تعزيز القدرات الفنية للترسانات التابعة لها، والاستفادة من موقعها المتميز لرفع تصنيف خدمات الإصلاح وصيانة السفن لتكون في مقدمة حزمة الخدمات البحرية المقدمة للسفن العابرة عند المدخلين الشمالي والجنوبي لقناة السويس، منوهًا إلى أن نشاط الإصلاح وصيانة السفن بالترسانات والشركات التابعة، شهد نموًا ملحوظًا خلال الآونة الأخيرة.

وذكر "ربيع": "نجحت الترسانات في تقديم نموذج عملي في دعم العملاء من الخطوط الملاحية من خلال تقديم خدمات الإصلاح والصيانة التي قد تحتاجها السفن العابرة في حالة التعرض للأعطال أو ظروف طارئة"، مشيرًا إلى نجاح شركة الترسانة مؤخرًا في إتمام أعمال الصيانة الضرورية لسفينة الصب الجاف "ZOGRAFIA"، بعد تعرض بدنها لأضرار إثر هجوم تعرضت له خلال رحلتها عبر البحر الأحمر.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير النقل هيئة قناة السويس أسامة ربيع الرئيس السيسي صناعة النقل إصلاح السفن الصناعات الأسطول التجاري مواني البحر الأحمر البضائع سفن الرورو
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات