23 يوليو 2024 18:08 16 محرّم 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

بترونت الهندية ستوقع اتفاقا مع قطر لتوريد الغاز المسال لما بعد 2028

صادرات الغاز المسال القطري
صادرات الغاز المسال القطري

قالت مصادر تجارية لوكالة رويترز، إن شركة بترونت الهندية للغاز الطبيعي المسال ستوقع اتفاقا يوم الثلاثاء مع قطر لتمديد وارداتها من الغاز الطبيعي المسال طويلة الأجل من البلاد إلى ما بعد 2028.

وبموجب الصفقة الحالية، التي تنتهي في عام 2028، تستورد شركة بترونت للغاز الطبيعي المسال 7.5 مليون طن متري سنويًا من الغاز الطبيعي المسال من قطر بسعر منحدر قدره 12.67% من الأسعار الآجلة الحالية لخام برنت ورسوم ثابتة تبلغ 52 سنتًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية.

وقال أحد المصادر إنه في الاتفاق الذي تم تجديده، لن تكون الرسوم الثابتة للغاز الطبيعي المسال القطري موجودة، مضيفًا أنه من المتوقع أن توقع بترونت اتفاقًا منفصلاً لإمدادات الغاز الطبيعي المسال على أساس التسليم.

صادرات الغاز المسال القطري

تهدف قطر، أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم، إلى زيادة طاقتها للتسييل إلى 126 مليون طن سنويا بحلول عام 2027 من 77 مليون طن سنويا، ووقعت اتفاقات طويلة الأجل مع شركات أوروبية كبرى مثل شل وتوتال إنيرجيز وإيني إيني.

اقرأ أيضاً

وتريد الهند رفع حصة الغاز الطبيعي في مزيج الطاقة لديها إلى 15% بحلول عام 2030، ارتفاعًا من 6.2% حاليًا، كجزء من جهود خفض انبعاثات الكربون.

وذكرت رويترز الشهر الماضي أن شركة قطر للطاقة قد توقع اتفاقا طويل الأجل للغاز الطبيعي المسال يعرض شحنات مرنة حسب الوجهة وأسعار أقل للمشترين الهنود.

أسواق للمعلومات مصر 2030
صادرات الغاز المسال القطري الغاز المسال القطري قطر الدوحة بتروبنت الهندية عقود توريد الغاز إنتاج قطر من الغاز المسال أكبر منتج للغاز المسال في العالم انبعاثات الكربون
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات