14 مايو 2024 11:30 6 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

إنتاج الصين من النفط الخام يقفز 3% خلال يناير وفبراير

النفط
النفط

أظهرت بيانات المكتب الوطني للإحصاء في الصين، اليوم الإثنين، أن إنتاج الصين من النفط الخام ارتفع في يناير وفبراير بنسبة 3%، مقارنة بالشهرين نفسهما قبل عام، مع زيادة مصافي التكرير الإنتاج لتلبية الطلب القوي على وقود النقل، خلال فترة السفر المزدحمة بالعام القمري الجديد.

وأوضحت البيانات، أن إجمالي إنتاج المصافي في ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم بلغ 118.76 مليون طن متري، أي ما يعادل 14.45 مليون برميل يوميا.

وتجمع الصين بيانات شهري يناير وفبراير، في إصدار واحد لتخفيف تأثير عطلة رأس السنة القمرية الجديدة، والتي تقع في أي من هذين الشهرين من كل عام.

ومع ذلك، أظهرت حسابات رويترز، المستندة إلى قاعدة بيانات المكتب الوطني للإحصاء على الإنترنت، أن النمو على أساس سنوي كان أقل بنسبة 2.3%، وعلى أساس يومي بلغت الزيادة 0.6% فقط، مقابل 14.36 مليون برميل يوميًا في فبراير 2023، عندما يكون الشهر أقصر بيوم واحد.

وأظهرت بيانات جمركية، في وقت سابق من مارس، أن واردات الصين من النفط الخام، في أول شهرين من العام، ارتفعت 5.1% عنها قبل عام، مما يسلط الضوء على ما وصفه محللون بطلب قوي على الوقود في أكبر مستورد للنفط في العالم.

وزاد السفر خلال العطلة بشكل ملحوظ مقارنة بعام 2023، عندما تزامنت العطلة مع نهاية خروج الصين من قيود كوفيد في أواخر عام 2022، حيث أظهرت بيانات وزارة الثقافة والسياحة، أن عدد الرحلات الداخلية خلال عطلة هذا العام ارتفع بنسبة 34.3% مقارنة بالعام السابق، ليصل إجماليه إلى 474 مليون رحلة.

كما ارتفع السفر الجوي الدولي، وارتفعت الرحلات الداخلية والخارجية بمقدار 2.8 مرة، مقارنة بنفس فترة العطلة من العام الماضي إلى 13.52 مليونًا، وفقًا للإدارة الوطنية للهجرة.

وبالنسبة لعام 2024 ككل، توقعت شركة النفط الوطنية الصينية الكبرى (سي.إن.بي.سي)، أن ينمو إنتاج المصافي 1.8% إلى مستوى قياسي عند 15.04 مليون برميل يوميا، وسط طلب قوي على وقود الطائرات واستقرار استهلاك البنزين.

ومع ذلك، يتوقع محللو CNPC، أن ينخفض متوسط معدلات تشغيل المصافي هذا العام بشكل طفيف إلى 78.3% مع زيادة الطاقة الإنتاجية.

وفي الوقت نفسه، أظهر مكتب الإحصاء، أن إنتاج الصين من النفط الخام المحلي في الفترة من يناير إلى فبراير، ارتفع بنسبة 2.9% على أساس سنوي، إلى 35.11 مليون طن متري، أو 4.27 ملايين برميل يوميًا، وهو أعلى معدلًا يوميًا منذ مارس 2023، وفقًا لسجل رويترز لبيانات المكتب.

وارتفع إنتاج الغاز الطبيعي، بنسبة 5.9% في الفترة من يناير إلى فبراير، مقارنة بنفس المستوى من العام السابق إلى 41.7 مليار متر مكعب.

أسواق للمعلومات مصر 2030
النفط النفط الخام خام برنت سعر خام برنت سعر الغاز الطبيعي إنتاج العالم من النفط إنتاج الصين من النفط
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات