14 مايو 2024 08:15 6 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

90 ألف طن نفط روسي تصل كوبا للمساعدة في تخفيف أزمة الطاقة

صادرات النفط الروسي
صادرات النفط الروسي

صرحت وسائل إعلام كوبية، أن نحو 90 ألف طن متري من النفط الروسي وصلت إلى كوبا، والتي تعاني من نقص الوقود؛ للمساعدة في تخفيف انقطاع التيار الكهربائي ونقص البنزين.

وصرحت الحكومة الروسية في عام 2022 بأنها استأنفت بعض شحنات النفط إلى الجزيرة الكاريبية، بعد أن توقفت مع انهيار الاتحاد السوفيتي في عام 1991 ـ وفقا لما جاء في وكالة الأنباء "رويترز".

ومع ذلك، لم تقم موسكو بإرسال أي شحنة نفط إلى كوبا منذ تلك التصريحات، حتى بعد أن ذكرت وسائل الإعلام الروسية في يونيو الماضي، أنه تم التوصل إلى اتفاق بين الحكومتين لتوريد 1.64 مليون طن متري من النفط ومشتقاته سنويا.

وقدّر خورخي بينيون، الذي يدرس البنية التحتية للطاقة وإمداداتها في كوبا في جامعة تكساس في أوستن، قيمة الشحنة بمبلغ 46 مليون دولار، مضيفًا أنه من السابق لأوانه معرفة ما إذا كان وصول النفط يعني استئناف الشحنات المنتظمة.

ووفقاً لوزير الطاقة والمناجم فيسنتي دي لا أو ليفي، تحتاج كوبا إلى 8 ملايين طن متري من النفط وما يعادله سنوياً، في حين يتم إنتاج 3 ملايين طن منها محلياً.

وتعتبر فنزويلا هي المورد الرئيسي للنفط لكوبا، لكن الشحنات انخفضت في السنوات الأخيرة، وفي العام الماضي، صدرت المكسيك كميات كبيرة من النفط إلى كوبا، إلا أنها توقفت هذا العام.

اقتصاد كوبا

شهدت الدولة الكاريبية أزمة محلية مع بداية العقد الحالي، حيث اخفض الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 10% مقارنة بعام 2019، ما أدى إلى ندرة السلع الغذائية والدواء والسلع الأساسية الأخرى.

وأدت التوترات الاجتماعية المتزايدة إلى اضطرابات أكثر مما شهدته الجزيرة منذ ثورة 1959، وإلى هجرة جماعية، خاصة إلى الولايات المتحدة.

وتلقي الحكومة الكوبية باللوم إلى حد كبير على العقوبات الأمريكية في الأزمة، وهي اتهامات تنفيها واشنطن.

أسواق للمعلومات مصر 2030
النفط الروسي كوبا الاتحاد السوفيتي روسيا موسكو صادرات النفط الروسي اقتصاد كوبا الأزمة الاقتصادية في كوبا العقوبات الأمريكية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات