27 أبريل 2024 15:11 18 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
تقارير السلع تقارير شهرية

وموسكو تحاول إنقاذ اقتصادها..

107 مليار دولار خسائر للشركات الأجنبية في روسيا بسبب الحرب

الحرب الروسية الأوكرانية - تعبيرية
الحرب الروسية الأوكرانية - تعبيرية

أظهر تحليل أجرته "رويترز"، أن هروب الشركات من روسيا منذ الحرب مع أوكرانيا عام 2022، كلف الشركات الأجنبية أكثر من 107 مليارات دولار من عمليات شطب أصول وخسارة في الإيرادات.

وزاد حجم الخسائر بمقدار الثلث منذ آخر إحصاء في أغسطس من العام الماضي، ما يؤكد حجم الضربة المالية التي لحقت بعالم الشركات من حرب موسكو وكييف، حيث خرجت حوالي ألف شركة حتى الآن من روسيا، آخرها شركة صناعة الطوب النمساوية " Wienerberger"، التي باعت مصانعها الروسية وخرجت من السوق.

وتطالب روسيا بخصومات لا تقل عن 50% على مبيعات الأصول الأجنبية، وشددت بشكل مطرد متطلبات الخروج، وغالبا ما تقبل رسوما رمزية لا تتجاوز الروبل الواحد.

وحتى الآن هذا العام، تم الإعلان عن مبيعات الأصول المملوكة لشركات مثل شل وإتش إس بي سي بجانب، بقيمة إجمالية تبلغ حوالي 10 مليارات دولار وبخصومات تصل إلى 90% من قيمتها.

وفي الأسبوع الماضي، قالت شركة دانون، إنها حصلت على الموافقات التنظيمية للتخلص من أصولها الروسية، ما أدى إلى خسارة إجمالية قدرها 1.3 مليار دولار.

لكن على الجانب الآخر، ظلت مئات الشركات ما في ذلك متاجر التجزئة الفرنسية أوشان وبينيتون، محتفظة بأعمالها بشكل اعتيادي.

الانتقام الروسي

وتحاول روسيا من خلال تصعيب إجراءات خروج الشركات الأجنبية من أراضيها، إنقاذ اقتصادها من الركود، بجانب الانتقام من الإجراءات التي اتخذتها الدول الغربية ضدها.

وجمدت الدول الغربية نحو 300 مليار دولار من احتياطيات بنك روسيا من الذهب والعملات الأجنبية بعد الغزو الروسي، كما قامت ألمانيا بتأميم مصنع جازبروم جرمانيا التابع لشركة جازبروم وأعادت تسميته بـ سيف ووضعت مصفاة شويدت التابعة لشركة روسنفت تحت الوصاية الألمانية.

ووعدت روسيا بالرد على مقترحات الاتحاد الأوروبي بإعادة توزيع مليارات اليورو من الفوائد المكتسبة على أصولها المجمدة، محذرة من عواقب كارثية، وقالت إن أي محاولة للاستيلاء على رأسمالها أو مصالحها هي "لصوصية".

وسيطرت موسكو بالفعل بشكل مؤقت على الأصول المملوكة للعديد من الشركات الغربية بما في ذلك يونيبير.

الخسائر الأوروبية

وحسبت وكالة الإعلام الروسية الرسمية، أن الغرب سيخسر أصولاً واستثمارات بقيمة 288 مليار دولار على الأقل إذا قامت موسكو بالانتقام، مستندة إلى بيانات قالت إنها أظهرت أن الاستثمار المباشر للاتحاد الأوروبي ومجموعة السبع وأستراليا وسويسرا في الاقتصاد الروسي في نهاية عام 2022 بلغ 288 مليار دولار.

وقالت، إن دول الاتحاد الأوروبي تمتلك 223.3 مليار دولار من الأصول، منها 98.3 مليار دولار مملوكة رسميًا لقبرص، و50.1 مليار دولار لهولندا، و17.3 مليار دولار لألمانيا.

أسواق للمعلومات مصر 2030
روسيا الشركات الأجنبية هروب الشركات الأجنبية من روسيا الغزو الروسي لأوكرانيا دانون شل إتش إس بي سي تجميد الأصول الروسية الأصول الغريبة في روسيا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات