18 مايو 2024 23:43 10 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

العراق يعيد تشغيل خط أنابيب كركوك - جيهان كبديل عن خط كردستان

خط انابيب
خط انابيب

يخطط العراق لإصلاح خط أنابيب تصدير النفط كركوك-جيهان وتشغيله بحلول نهاية الشهر الجاري، بديلاً عن خط أنابيب إقليم كردستان الشمالي المتوقف منذ أكثر من عام.

وقال نائب وزير النفط العراقي، باسم محمد، إن خط كركوك-جيهان، المتوقف منذ عقد، سيتيح للعراق ضخ 350 ألف برميل يوميًا من النفط لتصديره عبر ميناء جيهان التركي، وذلك في تصريح لرويترز اليوم الاثنين.

وكانت الصادرات النفطية عبر خط أنابيب النفط عبر إقليم كردستان بين العراق وتركيا، الذي كان ينقل نحو 0.5% من إمدادات النفط العالمية، توقفت في مارس، 2023، بعد أن اتهمت غرفة التجارة الدولية تركيا بتسهيل صادرات النفط من الإقليم شبه المستقل من دون موافقة الحكومة الاتحادية العراقية في بغداد.

وبعد مضي أكثر من 6 أشهر توصل الطرفان العراقي والتركي إلى إعادة تشغيل الأنبوب وعلاج المشكلات الفنية التي نتجت عن إغلاقه، لكن بدأت تعوق عقبات قانونية ومالية استئناف التدفقات من المنطقة.

تقول الوزارة إنها هي المتضرر الأكبر من توقف التصدير لأسباب تتعلق بالسياسة النفطية السيادية وغيرها، لكنها أشارت إلى أن ذلك لا بد من أن يتم في ظل الالتزام بأحكام الدستور والقانون، حيث يعتمد العراق على إيراداته من صادرات النفط بشكل كبير، والتي تشكل 95% من دخله القومي.

وحمّلت وزارة النفط العراقية، في بيان الشهر الماضي، الشركات الأجنبية العاملة في منطقة كردستان العراق جزءًا من المسؤولية عن تأخير استئناف صادرات الخام من المنطقة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
النفط صادرات النفط النفط العراقي خط أنابيب كركوك جيهان ميناء جيهان التركي صادرات النفط العراقي كردستان العراق
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات