30 أبريل 2024 05:19 21 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

معدل التضخم البريطاني ينخفض لأدنى مستوى خلال 30 شهرا

بريطانيا
بريطانيا

انخفض معدل التضخم في المملكة المتحدة بأقل من التوقعات، ليصل إلى أدنى مستوى له في أقل من عامين ونصف، مدفوعًا بانخفاض أسعار المواد الغذائية.

وقال مكتب الإحصاءات الوطنية اليوم الأربعاء، إن تضخم أسعار المستهلكين البريطانيين تباطأ إلى 3.2% على أساس سنوي في مارس، انخفاضًا من زيادة قدرها 3.4% في فبراير.

وكان بنك إنجلترا - الذي يستهدف التضخم عند 2% - وخبراء اقتصاديون استطلعت رويترز آراءهم توقعوا معدلا سنويا يبلغ 3.1%.

وتباطأ التضخم الأساسي، الذي يستثني أسعار الطاقة والغذاء والتبغ، إلى 4.2% من 4.5% في فبراير. وكان استطلاع رويترز قد أشار إلى قراءة تبلغ 4.1%.

وأضاف المكتب، بأن تباطؤ نمو أسعار المواد الغذائية كان المساهم الرئيسي في انخفاض التضخم الأساسي الشهر الماضي، في حين أن أسعار الخدمات كانت هي المسؤولة عن جزء كبير من ارتفاع الأسعار خلال الشهر الماضي.

وارتفعت أسعار المواد الغذائية والمشروبات غير الكحولية بنسبة 4% على مدى 12 شهرًا حتى مارس، وهى أضعف زيادة منذ نوفمبر 2021.

على الجانب الآخر، تراجع تضخم الخدمات، وهو مؤشر لضغوط الأسعار المحلية والذي يراقبه بنك إنجلترا عن كثب، بشكل طفيف فقط إلى 6% خلال مارس المنقضي، من 6.1% مسجلة في فبراير الذي يسبقه.

الاقتصاد البريطاني

أظهرت البيانات التي نشرت يوم أمس الثلاثاء 16 أبريل، أن نمو الأجور البريطانية يتباطأ بشكل طفيف، ولكنه يظل قويا وفقا للمعايير التاريخية، وهو ما يثير مخاوف بنك إنجلترا المركزي بشأن توقعات التضخم المقبلة.

ومن المتوقع أن يخفض بنك إنجلترا أسعار الفائدة في وقت لاحق من هذا العام، لكن المستثمرين قلصوا توقعاتهم بشأن أولى عمليات التخفيض إلى ربع نقطة فقط بحلول نهاية عام 2024، وربما ستكون أواخر نوفمبر المقبل.

أسواق للمعلومات مصر 2030
بريطانيا معدل التضخم في بريطانيا لندن مكتب الإحصاءات البريطاني التضخم التضخم الأساسي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات