4 مايو 2024 02:03 24 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

مصر وإيطاليا يبحثان التعاون في مجالات البترول والغاز والمعادن الحرجة

لقاء اليوم
لقاء اليوم

استقبل المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، السيناتور أدولفو أورسو وزير الشركات وصنع في إيطاليا، بحضور السفير الإيطالي في القاهرة ميكيلي كواروني وقيادات قطاع البترول.

ويزور الوزير الإيطالي مصر، على رأس وفد كبير من قيادات المؤسسات والمنظمات والشركات الإيطالية.

وقال وزير البترول، إن تم بحث فرص التعاون بين البلدين في مجالات البترول والغاز والتعدين والمعادن الحرجة والطاقة الجديدة والمتجددة والتصنيع الذي يخص المجال، موضحًا متطلعًا إلى المزيد من الشراكة بين الشركات المصرية والإيطالية في ضوء العلاقات المتميزة وسهولة التعامل والتعاون بين الجانبين.

وذكر "الملا"، أن الشركات الإيطالية تتميز بأنها صاحبة قرار وسريعة التنفيذ وتحرص على الحضور والمشاركة في مؤتمر مصر الدولي للطاقة "إيجبس" الذي يعقد خلال فبراير من كل عام.

اقرأ أيضاً

من جانبه، أكد "أورسو"، متانة العلاقات الاستراتيجية والتاريخية بين البلدين، وأن الشراكة بين البلدين دليل على قوتها وتجسد ذلك في الزيارات المتتالية التي تقوم بها رئيسة الوزراء الإيطالية وآخرها منذ شهر لتؤكد على استراتيجية العلاقة بين مصر وإيطاليا وأوروبا.

ولفت وزير الشركات الإيطالي، إلى أن خطة Mattei Plan for Africa تعتبر مصر شريكا ذا أولوية ودولة محورية فيها، مضيفًا: "هناك 3 مجالات للتعاون منها: المجال التقليدي البترول والغاز والفاعل الرئيسي فيها شركة إيني، ويستجد مجالان للتعاون وهما صناعة التكنولوجيا الخضراء والرقمنة".

وأشار الوزير، إلى أن إيطاليا لديها مشروع لتكون دولة منتجة للتكنولوجيا الخضراء والرقمنة، وهناك اهتمام بسلسلة إمدادات للمواد الخام بجانب أوروبا، ويمكن التعاون مع مصر في ذلك، وهناك تعاون قائم بالفعل في مجال المعادن ويمكن دخول شركات إيطالية أخرى، لا سيما وأنه تم إنشاء صندوق إيطالي سيادي خاص بإنتاج المواد الخام، فضلًا عن إنتاج الهيدروجين واستيراد الأمونيا في أوروبا.

ونوه وزير البترول، إلى دعم الرئيس عبد الفتاح السيسي والتفاهم الكامل مع رئيسة الوزراء الإيطالية، والتوافق بين البلدين على المستوى السياسي والاقتصادي والثقافي وصلابة العلاقات القوية المصرية الأوروبية، وتميز العلاقة الاستثنائية المصرية الإيطالية، ستكون محفزا للتعاون والمشاركة في خطة ماتيا المخصصة لإفريقيا.

وصرح "الملاب"، بأنه سيتم التنسيق بين الجانبين وتحديد نقاط اتصال مشتركة لعرض كافة المقترحات والفرص الاستثمارية المتاحة ضمن هذه الخطة، مستعرضًا قصص النجاح التي تحققت بالتعاون مع الشركات الإيطالية، بجانب التعاون في مشروعات كبرى جاري تنفيذها مثل: مشروعات توسعات مصفاة ميدور ومجمع أسيوط لإنتاج السولار بجنوب مصر".

وتابع: "قطاع البترول لديه إمكانات وبنية أساسية لإنتاج الهيدروجين والمواد الناتجة عنه مثل الأمونيا الخضراء".

14afcad5aa5f.jpg
3b7faa0cda13.jpg
9e57a448e6d0.jpg
afe929c369d4.jpg
d1d354393b5c.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير البترول الثروة المعدنية المعادن الشركات الإيطالية إيني مصر إيطاليا الرئيس السيسي البترول الغاز الأمونيا أوروبا الهيدروجين الأخضر
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات