4 مايو 2024 21:43 25 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار الموانئ والشحن

وزير النقل: الأسطول التجاري استعاد قوته خلال عامي 2023 و2024

خلال توقيع التعاقد
خلال توقيع التعاقد

قال المهندس كامل الوزير وزير النقل، إن عامي 2023 و2024 قد شهدا تطورًا كبيرا في مجال استعادة قوة قطاع الأسطول التجاري المصري.

وذكر وزير النقل، بحسب بيان للوزارة، أنه تم تدشين السفينة "وادي الملوك" حمولة 82 ألف طن، والتي رفع الرئيس عبد الفتاح السيسي، علم مصر عليها خلال الافتتاح الرئاسي لمحطة تحيا مصر متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية، ثم أعقبه استلام السفينة "وادي العريش" حمولة 82 ألف طن في شهر يناير الماضي.

جاء ذلك، على هامش توقيع عقد بناء سفينتين جديدتين من أحدث سفن الصب الجاف النظيف بين شركة الملاحة الوطنية، وترسانة هانتونج الصينية.

وقال الوزير، إنه بعد استلام السفينتين سيصبح الأسطول التجاري الوطني للشركة مكونًا من 16 سفينة مصرية بطاقة نقل تتجاوز المليون طنًا سنويًا؛ لتأمين نقل السلع الإستراتيجية الواردة لمصر، وخاصة القمح لحساب الهيئة العامة للسلع التموينية.

وذكر وزير النقل، أنه تم تجديد أكثر من 40% من قوام الأسطول التجاري الوطني خلال ثلاث سنوات فقط، وهو ما يعد إنجازًا غير مسبوق تسابق فيه وزارة النقل وشركة الملاحة الوطنية الزمن لتحقيق الأهداف الإستراتيجية في تعزيز الأسطول التجاري الوطني بما يتماشى مع مكانة مصر الرائدة في مجال النقل البحري بالشرق الأوسط.

وأشار وزير النقل، إلى أن الوزارة تهدف إلى الوصول بأسطول الشركات التابعة لها إلى 31 سفينة بحلول عام 2030 وهي شركات: الملاحة الوطنية، الجسر العربي للملاحة، القاهرة للعبارات، والمصرية لناقلات البترول؛ ليكون الأسطول المصري قادرًا على نقل 20 مليون طن بضائع سنويًا من البضائع الاستراتيجية والركاب بين مصر وباقي دول العالم.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير النقل بضائع مصر ركاب العالم الجسر العربي للملاحة الملاحة الوطنية المصرية لناقلات البترول الأسطول المصري مصر النقل البحري الشرق الأوسط
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات