6 مايو 2024 06:28 27 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

نمو السياحة الوافدة إلى مصر بنسبة 3 إلى 4% خلال الربع الأول من العام الجاري

اجتماع اليوم
اجتماع اليوم

ترأس أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، اليوم الأربعاء، اجتماع مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي.

وأعلن وزير السياحة، وفقًا لبيان الوزارة، أن الربع الأول من العام الجاري قد شهد نموًا إيجابيًا في حجم الحركة السياحية الوافدة لمصر بنسبة من 3 % – 4% عن الربع الأول من عام 2023 والذي كان عامًا قياسيًا بالنسبة للسياحة في مصر، معربًا عن تفاؤله بأن تشهد الفترة المقبلة تحقيق المزيد من النمو.

وثمن "عيسى"، جهود القطاع الخاص الذي يقوم بها لدفع مزيد من الحركة في ظل الأحداث الجارية التي تشهدها الساحة الدولية، لافتًا إلى الإصلاح المالي الذي يشهده المجلس الأعلى للآثار، وما يتم لتعظيم وزيادة حجم إيرادات المجلس بما يساهم في زيادة قدرته على القيام بدوره كمؤسسة علمية ومالك ومشغل للآثار ونحو تمويل مشروعات التطوير والترميم وتوفير ما تستحقه المواقع الأثرية والمتاحف من إنفاق؛ من أجل تحسين التجربة السياحية للزائرين والسائحين بها.

وقال الوزير، إن الفترة القادمة ستشهد مزيد من التطوير في التجربة السياحية في عدد من المواقع الأثرية والمتاحف منها منطقة أهرامات الجيزة، ومنطقة سقارة الأثرية، وقلعة صلاح الدين الأيوبي وغيرها في إطار منتج القاهرة الثقافي الجديد Cairo City Break.

كما تطرق الاجتماع، إلى مناقشة سياسات وآليات تحفيز الطيران في ضوء تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للسياحة في مصر من أجل المساهمة في زيادة مقاعد الطيران القادمة إلى مصر لاستيعاب الأعداد السياحية المستهدفة، بجانب عرض النتائج التي حققها البرنامج خلال الفترة من نوفمبر 2023 وحتى فبراير 2024، وخاصة في ظل الأحداث المختلفة على الساحة الإقليمية والعالمية، حيث نجح في زيادة عدد مقاعد الطيران الوافدة للمقصد السياحي المصري.

واستعرض الاجتماع، نتائج باقة التحفيز الإضافية Booster Campaign التي أعلنت الوزارة عن تقديمها لشركات الطيران؛ نتيجة زيادة المخاطر التشغيلية لرحلات الطيران الموجهة إلى مصر بسبب الأحداث الجيوسياسية في المنطقة.

وتم بحث المقترح المُقدم لمد برنامج تحفيز الطيران الذي تقدمه الوزارة، الذي ينتهي في شهر أبريل الجاري مع إجراء بعض التعديلات عليه، وتم الموافقة على هذا المقترح، على أن يتم عرضه على مجلس إدارة صندوق دعم السياحة والآثار.

وقد شهد الاجتماع، مناقشات والتأكيد على استمرار الوزارة في السياسة التسويقية والترويجية الحالية التي تنتهجها من خلال إعادة توجيهها للتركيز بصورة أكبر على التعاون مع شركاء المهنة المحليين والدوليين من منظمي الرحلات وشركات طيران وخاصة في تنفيذ الحملات الترويجية وبرامج التسويق المشترك، وذلك تعميقاً لهذه السياسة وزيادة كفاءتها وفعاليتها بعد أن أثبتت نجاحها خلال الفترة المقبلة.

كما تم الموافقة على تعديل بعض بنود ضوابط الحملات الترويجية المشتركة التي تنفذها الوزارة بالتعاون مع شركاء المهنة الدوليين، منها إضافة بعض الفئات الأخرى من الشركاء المهنيين منها سلاسل التوزيع المباشرة للجمهور، وشبكات الوكلاء السياحيين التقليديين، وشركات السياحة الافتراضية OTA، وسلاسل الفنادق الدولية، ومواقع الحجز الإلكترونية.

ومناقشة الموافقة أيضًا، على تنفيذ العرض المقدم من المذيع الأمريكي الشهير بيتر جرينبرج بشبكة CBA News وشبكة PBS الأمريكية، والذي يعد من أشهر مقدمي البرامج السياحية الأكثر انتشارًا، لتصوير حلقة لمدة ساعة كاملة عن مصر تحت عنوان " Hidden Egypt مصر الخفية".

وتهدف الحلقة، إلى إلقاء الضوء على بعض الأماكن السياحية الغير معروفة أو التي قد لا يعرفها السائحون، ليتم إذاعتها في فقرة الكنوز الخفية Hidden Gems ببرنامجه على قناة PBS في جميع أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية، وعلى Amazon Prime وApple TV.

وتم أيضًا، مناقشة واعتماد الحساب الختامي للهيئة للعام المالي 2022/2023.

2919969433e4.jpg
89f5d73f61c2.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير السياحة المجلس الأعلى للآثار السياحة الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي الطيران المواقع الأثرية المتاحف أهرامات الجيزة منطقة سقارة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات