21 مايو 2024 13:53 13 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
الأخضر يقفز بالمنتصف.. سعر الدولار اليوم الثلاثاء في البنوكوزير الكهرباء يشهد احتفالية «سيمنس للطاقة» لتدشين تشغيل النظام الشمسي بمركز مصر للخدماتوزارة التخطيط تستضيف احتفالية توزيع شهادات التميّز للمستفيدين من مشروع ”باب رزق”لأول مرة في تاريخها.. مصر تصدر 7.5 مليون طن منتجات زراعية في 2023الوزراء: مستعدون لتقديم أي دعم مُمكن لقطاع الصناعات الغذائيةالتصديرى للصناعات الغذائية يقترح على الحكومة تحديد أسعار استرشادية للصادراتابني بيتك وانت مطمن.. أسعار الحديد والأسمنت اليوم الثلاثاءصعود مؤشرات البورصة بمستهل تعاملات جلسة منتصف الأسبوعتبكير مواعيد صرف «المساندة التصديرية» للمستفيدين من مبادرة «السداد النقدى الفورى»مصلحة الضرائب تحدد حدا أدنى للبيانات الواجب توافرها فى فاتورة البيع للمستهلك النهائىالحكومة: الطاقة النظيفة أضافت 320 مليار دولار إلى الاقتصاد العالميوزير النقل يبحث تسيير خط سريع للحاصلات الزراعية سريعة التلف بين مصر وإيطاليا
أخبار السلع

بينها الزيوت والدواجن.. الغرف التجارية تستعرض تراجع أسعار السلع المختلفة في الأسواق

اجتماع اليوم
اجتماع اليوم

عرض علاء عز أمين عام اتحاد الغرف التجارية، نتائج جهود الغرف التجارية واتحاد الصناعات ضمن مبادرة الحكومة للخفض العاجل للأسعار تنفيذًا لتوجيهات رئيس الجمهورية.

جاء ذلك، خلال اجتماع عقده الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، اليوم الثلاثاء؛ لمتابعة مخرجات اللجنة العليا لضبط الأسواق وأسعار السلع.

وأوضح "عز"، أنه تمَ تنفيذ الاتفاق مع الشُعبة العامة للمَخابِز باتحاد الغرف التجارية على خفض أسعار الخبز السياحي بنسبة من 30% إلى 45%، كما أدى انخفاض أسعار القمح لانخفاض أسعار المكرونة، وبدأ انخفاض أسعار الأرز المحلي.

وذكر: "جار العمل على خفض أسعار سندوتشات الفول والطعمية بنسبة 20% من خلال توفير المُستلزمات المُخفضة والتي تُشكل حوالي 50% من التكلفة؛ والتي انخفضت بحوالي 25%".

ولفت "عز"، إلى أنها انخفضت في عربات الفول والمحال الصغيرة إلى ما بين 5 و7 جنيهات، وبدأ الانخفاض في المحال السياحية إلى متوسط 10 جنيهات، مشيرًا إلى أن هناك وفرة واضحة لكافة السلع الأساسية وغيرها بعد الإفراجات التي تجاوزت 8 مليارات دولار للسلع ومستلزمات الإنتاج، وبدأت المنافسة بين المُنتجين والمُستوردين والسلاسل سواء عبر خفض الأسعار أو الإعلانات.

ونوه "عز"، إلى أن انخفاض أسعار الجملة استمر لكافة السلع الأساسية والذي تجاوز 40% في القمح، و40% في زيت الصويا والعباد، و30% في الدقيق، و28% في زيت الأولين والذرة، و35% في الذرة، وبدأ يظهر الانخفاض تدريجيًا في أسعار التجزئة.

وأوضح الأمين العام للغرف التجارية، أن أسعار الدواجن استمرت في الانخفاض لتصل إلى سعر 85 جنيهًا للمستهلك، وأيضًا اللحوم البلدي المشفى لسعر 320 جنيهًا، واستمر كبار المُنتجين للسلع الأساسية في إصدار قوائم أسعار جديدة بعد لقاء رئيس الوزراء ثم بعد عيد الفطر.

وأفاد "عز"، بأنه تم خفض الأسعار بها مقارنة بأسعار ما قبل التعويم بنسب تراوحت من 10% إلى 45% حسب نسبة المكون الأجنبي، بعد أن أضاف العديد من السلاسل التجارية خفضًا إضافيًا للمنافسة.

وأشار الأمين العام للغرف التجارية، إلى أن أسواق التجزئة الصغرى (البقالين) بدأت أيضاً في الانخفاض مع انتهاء الأرصدة بالأسعار السابقة، متوقعًا استمرار الانخفاض لتتماشى مع السلاسل التجارية خلال الفترة القادمة مع انتهاء تلك الأرصدة نهائيًا.

وأكد "عز"، أن غالبية السلع سواء الأساسية أو غيرها شهدت انخفاضًا مُقارنة بأسعار ما قبل التعويم، تراوح من 15% إلى 35% حسب نسبة المُكون الأجنبي بها، متضمنة بعض السلع الهندسية وعددًا من ماركات السيارات.

أسواق للمعلومات مصر 2030
رئيس الوزراء اتحاد الغرف التجارية الذرة القمح السلاسل التجارية الأسعار الفول الطعمية المكرونة زيت الأرز الخبز السياحي السلع الهندسية السيارات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات