19 مايو 2024 18:28 11 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بوابة الزراعة

وزير الزراعة يشارك بقمة الأسمدة وصحة التربة في كينيا

القمة في كينيا
القمة في كينيا

شارك السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، في افتتاح قمة الأسمدة وصحة التربة والتي تستضيفها كينيا بالتعاون مع الاتحاد الإفريقي.

كما شارك "القصير"، في الجلسة الوزارية التي انعقدت لمناقشة التحديات والمشاكل التي تواجه صناعة الأسمدة وارتباطها بصحة التربة الزراعية لبناء أنظمة غذائية في إفريقيا والحلول الممكنة.

وأشار وزير الزراعة، خلال الجلسة، إلى أن الدولة المصرية تقدر جهود الاتحاد الإفريقي لتبنى الموقف الموحد إزاء قمة الغذاء وما طرحه من حلول ناجحة وقادرة على دعم النظم الغذائية الأكثر مرونة والمغذية لصالح شعوبنا الإفريقية.

وأكد "القصير"، أن الهدف الرئيسي للقمة يتمثل في استعراض حالة المعارف بشأن دور الأسمدة وصحة التربة من حيث توفير غذاء كاف وعالي الجودة ومأمون من أجل تغذية أفضل لشعوبنا الإفريقية، لافتًا إلى أهمية تفعيل الخطة العشرية وإعلان نيروبي المزمع اعتماده بنهاية فعاليات القمة؛ للقضاء على سوء التغذية والفقر، وذلك من خلال نهج متكامل من أجل صمود أنظمة الغذاء والصحة والحماية الاجتماعية.

وأوضح وزير الزراعة، أن مصر تؤكد على أهمية مرجعية برنامج التنمية الزراعية الشامل ال CAADP وإعلان مالابو 2014، وأجندة ما بعد مالابو، داعيًا كافة شركاء التنمية من المؤسسات والهيئات الدولية للتركيز على دعمهم للقارة الإفريقية للمساهمة في تحقيق تطلعات الشعوب الإفريقية، والأجندة الإفريقية 2063، عبر التركيز على محاور التنفيذ على كافة المستويات الوطنية والإقليمية والدولية وبالتعاون مع مفوضية الاتحاد الإفريقي.

وقال وزير الزراعة، إن الإدارة المستدامة للتربة تعبر عن الزراعة المحافظة على الموارد بنهجها الشامل، وهو نهج بإمكانه أن يؤدى دور كبير في تحسين التربة المتدهورة في إفريقيا واحتجاز الكربون ومكافحة انعدام الأمن الغذائي.

وأكد "القصير"، أهمية تشجيع الاستثمار في مجال الإدارة المستدامة للتربة، وتأسيس نظم معلومات تربة وطنية لتنمية القدرات في البلدان الإفريقية بمجال رسم خرائط التربة الرقمية وربطها بالنظم الذكية، مع تعزيز برامج التعليم الفعالة في مجال التربة، فضلًا عن تأسيس الشراكات الإقليمية الإفريقية للتربة، وتطوير مبادئ توجيهية للإدارة المستدامة للتربة.

4c670f080ecc.jpg
cc7f609989c9.jpg
ec115d278ac5.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير الزراعة الأسمدة كينيا التربة إفريقيا الاتحاد الإفريقية التنمية الزراعية مفوضية الاتحاد الإفريقي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات