21 مايو 2024 00:57 12 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

المشاط: تمويل 36 مشروعًا بمجالات الابتكار الرقمنة وريادة الأعمال بمليار دولار

وزيرة التعاون الدولي
وزيرة التعاون الدولي

ألقت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، الكلمة الافتتاحية في الدورة الخامسة من قمة "شركات ناشئة بلا حدود"، عبر الفيديو، والتي تنعقد في مصر يومي 10 و11 ماي والجاري، تحت عنوان "بناء آفاق عالمية".

ويشارك في القمة، 3000 من المستثمرين والمبتكرين ورواد الأعمال والمهتمين بقطاع الشركات الناشئة من جميع أنحاء العالم، ويعد منصة للتواصل الدائم بين الشركات الناشئة والمستثمرين والفاعلين في بيئة ريادة الأعمال.

وأكدت "المشاط"، أن مثل تلك المؤتمرات والفعاليات تعد منصة لتبادل الأفكار بين رواد الأعمال والمستثمرين، ولها أهمية قصوى في دعم بيئة ريادة الأعمال في مصر، مشيرة إلى أن قطاع الشركات الناشئة وريادة الأعمال في مصر لديه آفاق كبيرة، لا سيما مع الإمكانات التي يتمتع بها الشباب ورواد الأعمال.

وقالت وزيرة التعاون الدولي، إن الحكومة تتبنى تدابير وإجراءات قوية تهدف إلى تشجيع الشركات الناشئة ودعم مساهمتها في تحقيق نمو اقتصادي قوي ومتسارع، لذا؛ دشنت وحدة دائمة في مجلس الوزراء لاقتراح السياسات والقوانين والأنظمة التي تشجع نمو وازدهار منظومة ريادة الأعمال في مصر.

ولفتت "المشاط"، إلى تدشين الوزارة وحدة مشاركة القطاع الخاص، ومنصة «حافز» للدعم الفني والمالي والاستشارات والتمويل، والتي تعمل على الربط بين الشركات الخاصة في مصر والخدمات المالية وغير المالية التي يتيحها شركاء التنمية، مما يعمل على سد الفجوة المعلوماتية حول تلك الأدوات، ويعظم من استفادة القطاع الخاص من الخدمات المتاحة.

وأكدت الوزيرة، وضع ريادة الأعمال والابتكار على رأس الاهتمامات خلال تدشين الشراكات مع مختلف شركات التنمية، وبالتنسيق مع الأطراف المعنية في مصر.

وأعلنت "المشاط"، أن المحفظة الجارية للتعاون الإنمائي متنوعة وتضم المجالات التنموية كافة، حيث تضم 36 مشروعًا وبرنامجًا في مجالات الابتكار والرقمنة وريادة الأعمال، وتُدعم 12 هدفًا من أهداف التنمية المستدامة، بتمويل تنموي قدره مليار دولار، يمثل 4% تقريبًا من إجمالي محفظة التمويل الإنمائي.

وذكرت وزيرة التعاون الدولي، أن الفترة من 2020 إلى 2023 أتاح شركاء التنمية نحو 10.3 مليارات دولار تمويلات تنموية ميسرة واستثمارات لشركات القطاع الخاص في مصر، مضيفة: "الاستثمار في الشباب وتعزيز الابتكار وتبني مستقبل مستدام، يأتي في صدارة أجندة التنمية على مستوى المنطقة، وهو ما يشير إلى فرص كبيرة للتعاون بين بلدان الجنوب، ويعزز التعاون الثلاثي مع البلدان الأخرى".

وأكدت الوزيرة، التزام الحكومة المصرية بالتعاون مع الأطراف ذات الصلة لمواصلة دعم منظومة ريادة الأعمال، ولذلك فإن قمة "شركات ناشئة بلا حدود" تُعد بمثابة منصة محورية لتعزيز تلك الأهداف المشتركة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزيرة التعاون الدولي الرقمنة الابتكار ريادة الأعمال الشباب تمويل دولار الشركات الناشئة القطاع الخاص
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات