21 يونيو 2024 14:49 14 ذو الحجة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
تقارير السلع تقارير سنوية

توقعات عالمية بكسر الذهب لحاجز 3 آلاف دولار خلال نهاية العام

أسعار الذهب العالمية
أسعار الذهب العالمية

ارتفع سعر أونصة الذهب عالميًا مع بداية تداولات هذا الأسبوع لتسجل مستوى قياسي جديد بالقرب من 2450 دولارا للأونصة، بدعم من تزايد التوقعات بانخفاض أسعار الفائدة الأمريكية هذا العام بعد بيانات التضخم الضعيفة التي صدرت الأسبوع الماضي، بالإضافة إلى تزايد الطلب على الملاذ الآمن وسط عودة المخاوف من التوترات في منطقة الشرق الأوسط.

ودعم زيادة الطلب على المعدن الأصفر من قبل البنوك المركزية وخاصة في الصين الاتجاه الصعودي الصعودي للذهب، فإلى أين تسير الأسعار في 2024؟

أسعار الذهب فوق 2300 دولار

يتوقع محللو جولدمان ساكس مواصلة أسعار الذهب الارتفاع هذا العام، وذلك عبر نموذجهم الذي يتضمن التقديرات السابقة لمرونة العرض والطلب على الذهب.

وفي أبرز توقعات هذا العام، أبقى الخبراء في جولدمان ساكس على توقعاتهم للحالة الأساسية بأن المعدن الأصفر سيرتفع إلى 2700 دولار للأونصة بنهاية 2024، مما يعكس زيادة بنسبة 17% من المستويات الحالية عند 2400.

ويتوقع المحللون في سيناريو أكثر تشددًا، أنه إذا استمرت الحكومة الأمريكية في فرض العقوبات على الصين، فستستمر بكين في شراء المعدن الأصفر لحماية احتياطياتها، ما يدعم وصول الذهب إلى 3130 دولارًا للأونصة.

عوامل صعود الذهب

1- شراء البنوك المركزية

كثفت معظم البنوك المركزية على مستوى العالم مشترياتها من الذهب كاستراتيجية للتنويع بعيداً عن الدولار، في ضوء المخاوف بشأن العجز المالي المستمر في الولايات المتحدة والضغوط التضخمية.

وبلغ إجمالي مشتريات البنوك المركزية من الذهب خلال عام 2023، نحو 1037 طنًا، بحسب بيانات مجلس الذهب العالمي، وهو ما يرسل رسالة مفادها أن النظام المالي العالمي على وشك التغيير.

وفي إجمالي الربع الأول من العام الجاري، اشترت البنوك المركزية حول العالم 290 طنًا من الذهب، وهو أعلى مستوى في تلك الفترة على الإطلاق.

ولا تزال الصين من أكبر المشترين للمعدن الأصفر في العالم، حيث بلغت مشتريات بنك الشعب (البنك المركزي) نحو 27 طنًا، لتحل بذلك في المركز الثاني بعد تركيا التي اشترت حوالي 30 طنًا في تلك الفترة.

واشترى البنك المركزي في الهند نحو 19 طناً من الذهب في الربع الأول من العام الجاري، ما يتجاوز إجمالي مشترياته المسجلة في عام 2023 بأكمله.

2-تزايد توقعات خفض الفائدة

تسعر أداة "فيد واتش" حالياً احتمالية بدء خفض الفائدة الأمريكية في اجتماع سبتمبر المقبل، على أن يخفض الفيدرالي تكاليف الاقتراض مرتين هذا العام.

وانتعشت شهية المستثمرين لشراء الذهب خلال الفترة الأخيرة بدعم من البيانات الاقتصادية الأخيرة التي أشارت إلى ضعف سوق العمل الأمريكي بجانب استمرار التراجع في معدلات التضخم.

3- التوترات الجيوسياسية

عززت التوترات الجيوسياسية من مسار أسعار الذهب، وخاصة بعد تصاعد الأحداث في منطقة الشرق الأوسط والتصعيد المستمر بين حركة حماس وإسرائيل، مع دخول إيران على خط الصراع، والتخوف من دخول قوى إقليمية أخرى.

وزاد القلق في الآونة الأخيرة من احتمال تصعيد المواجهة بين روسيا وحلف الناتو والذي يزيد المشهد العالمي غموضاً ويمنح المعدن الأصفر دعماً ليحافظ على مكانته التاريخية كملاذ آمن للتحوط من الاضطرابات الاقتصادية والسياسية.

4- التخوف من العقوبات الأمريكية

أدت العقوبات الأمريكية الأخيرة التي منعت روسيا من الوصول إلى احتياطاتها من الأصول الأجنبية إلى تقليل الكثير من الدول نسبة تواجد الدولار من احتياطاتها الأجنبية، مع تحويل جزء كبير من تلك الاحتياطات إلى أصول أكثر أمانًا في خزائنها مثل الذهب والمعادن النفيسة.

وعلى نحو مماثل، كانت دول مثل تركيا والهند وكازاخستان وبعض دول أوروبا الشرقية من المشترين النشطين للذهب هذا العام.

كما أن العقوبات الأمريكية التي استهدفت الصادرات الصينية بجانب الحد من نمو الشركات الهندية إلى تزايد الطلب على الذهب كملاذ آمن ضد العقوبات الأمريكية.

ووفقًا لاتحاد الذهب الصيني، فقد ارتفعت عمليات شراء الذهب في البلاد بنسبة 6% في الربع الأول مقارنة بالعام السابق. وجاء هذا الارتفاع بعد زيادة بنسبة 9% في العام الماضي.

وأصبح الاستثمارات في الذهب أكثر جاذبية مع تراجع أداء الاستثمارات التقليدية، وخاصة مع تدهور قطاع العقارات الصيني، والذي كان يعد ملاذًا للعائلات الصينية لحفظ مدخراتهم، كما لم تستعد ثقة المستثمرين في سوق الأسهم الصيني بالكامل، ما يجعل الذهب وسيلة التحوط المثلى في الصين.

أسعار الذهب اليوم

انخفضت أسعار الذهب في المعاملات الفورية بنسبة 0.5% خلال تعاملات اليوم الثلاثاء 21 مايو 2024، لتصل إلى 2413.69 دولار للأونصة.

وتراجعت العقود الأمريكية الآجلة للمعدن الأصفر – أقرب تسليم – بنسبة 0.9% إلى 2417.10 دولار للأونصة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أسعار الذهب العالمية توقعات أسعار الذهب العالمية ارتفاع أسعار الذهب التوترات الجيوسياسية مشتريات البنوك المركزية من الذهب
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات