24 يوليو 2024 21:48 17 محرّم 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
باستثمارات 50 مليون دولار.. توقيع شراكة بين ”العربي” و”شارب” لتصنيع الثلاجة والديب فريزرمصر تحقق 4.1 مليارات دولار فائض كلي في ميزان المدفوعات| إنفوجراف”قناة السويس” تطرح 960 وحدة سكنية للبيع لكافة المواطنينضبط 6 أطنان دقيق أبيض وبلدي مدعم عبر شرطة التموين”فيتش” تتوقع زيادة مبيعات السيارات في مصر بنسبة 21.9% خلال عام 2024| إنفوجرافمنها تركيب عدادات الكهرباء.. ننشر 4 قرارات لمجلس الوزراء خلال اجتماعه الأسبوعيبحد أقصى 50 مليار جنيه.. مجلس الوزراء يوافق على مبادرة لتشجيع قطاع السياحةالمراعي السعودية: حجم الاستثمارات في مصر يتزايد بشكل مستمر.. ونصدر بـ50 مليون دولاروزير الاستثمار: تفعيل دور جهاز التمثيل التجاري لفتح أسواق جديدة أمام الصادراترئيس الوزراء يوجه بتعزيز قدرات التصنيع المحلي للدواءالبترول: توصيل الغاز الطبيعي إلى 374 قرية ضمن المرحلة الأولى لـ”حياة كريمة”رئيس الوزراء: المؤشرات الاقتصادية تظهر تحسنًا ملموسًا خلال الآونة الأخيرة
أخبار السلع

رئيس الوزراء: 40 مليار جنيه قيمة القمح المحلي المورد حتى الآن.. وتحريك سعر الخبز المدعم ضروري

رئيس الوزراء
رئيس الوزراء

أكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، أهمية حديث الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال افتتاح المشروعات الخاصة بجنوب الوادي وتوشكى، حيث تطرق إلى فاتورة ما تتحمله الدولة، وفاتورة الدعم للمنتجات الرئيسية التي تحملتها الدولة على مدار الفترة الماضية.

وقال رئيس الوزراء، خلال مؤتمر صحفي عقب جولته اليوم الإثنين بالإسكندرية والبحيرة، إن مصر تُنتج ١٠٠ مليار رغيف مُدعم سنويًا، تبيع الدولة الرغيف بـ ٥ قروش، ليكون إجمالي ما تتحصل عليه الدولة من هذه الكمية 5 مليارات جنيه فقط، لافتًا إلى أن الدولة تُشجع استخدام القمح المحلي، وتحفز الفلاح على توريد القمح من أجل تقليل فاتورة الاستيراد وخفض الضغط على الدولار، وجزء من التحفيز أن الدولة تزيد بصورة كبيرة جداً سعر توريد أردب القمح.

وأشار "مدبولي"، إلى أن السعر في موازنة السنة المالية الماضية، كان مقررًا أن يكون ١١٠٠ جنيه للأردب، ولكن واجهنا ظروفا اقتصادية عالمية وتضخمًا وأسعارًا مرتفعة للقمح عالميًا، حيث كنا نستورد قمح بنحو ٢٧٠ دولارًا للطن، قفز إلى ٥٤٩ دولارًا عالميًا مع بدء الأزمة الروسية الأوكرانية، ولذا؛ اتخذنا قرارًا بحافز استثنائي للتوريد، حيث أضفنا مبلغ 400 جنيه، لينتهي موسم العام الماضي بأن يكون سعر توريد أردب القمح 1500 جنيه.

وأوضح رئيس الوزراء، أن هذا العام بدأنا في خطة الموازنة بسعر توريد 1250 جنيهًا طبقًا للأسعار والمستهدفات، وقبل بداية موسم الزراعة وبهدف التحفيز أعلنا عن زيادة سعر التوريد للأردب إلى 1600 جنيه، ومع إعادة النظر قبل موسم الحصاد والاسترشاد بالأسعار العالمية؛ لتشجيع الفلاح على التوريد للدولة لما يمثله هذا الأمر من أهمية، حيث يمثل إجمالي ما يتم توريده ما بين 35% إلى 40% تقريبًا من احتياجات القمح للخبز المدعم فقط.

ولفت "مدبولي"، إلى أنه تم رفع سعر التوريد من 1600 إلى 2000 جنيه، ليكون قد زاد السعر من 1250 جنيها إلى 2000 جنيه، ونحن الآن في نهاية موسم الحصاد وأرقام التوريد جيدة جدًا.

وذكر رئيس الوزراء: "أريد أن أطلعكم على ما تم دفعه حتى هذه اللحظة للفلاح وباقي على انتهاء موسم التوريد شهر تقريبًا، حيث وصل ما دفعته وزارة المالية حتى الأمس ما يقارب 40 مليار جنيه، بخلاف القمح الذي يتم استيراده بالدولار لاستكمال احتياجات منظومة الخبز".

وتابع: "نحن نتحدث عن حجم دعم لرغيف الخبز يتخطى 100 مليار جنيه، ليصل إلى 110 أو 115 مليار جنيه دعماً حقيقيًا لرغيف الخبز، وبالتالي كانت الدولة حريصة في خضم الأزمة غير المسبوقة على عدم تحميل أعباء إضافية على المواطن، وبالتالي تحملت الدولة كل هذه الأعباء".

وأكد رئيس الوزراء، أن الدولة حريصة على أن تتحمل جانبًا كبيرًا من العبء، ولكن لا يمكنها تحمل ذلك للأبد، وكان ضروريًا الحديث عن أهمية أن يحدث تحرك في سعر الخبز، لتقليل الحجم الرهيب للدعم في هذا القطاع وحده، ولكن سيظل مدعومًا بصورة كبيرة جداً.

وأكمل "مدبولي"، أنه لابد أن ننتبه إلى أن طاقة الدولة لن تتحمل الطفرات الكبيرة التي تحدث، فمنذ عام كان مفترض توريد القمح بـ ١١٠٠ جنيه للأردب، واليوم أصبح ٢٠٠٠ جنيه، وهذا ما يرتبط بالقمح المحلي فقط.

أسواق للمعلومات مصر 2030
رئيس الوزراء الرئيس السيسي القمح القمح المحلي الخبز جنيه الدعم الأسعار العالمية الفلاح
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات