14 أبريل 2024 18:30 5 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

تراجعت أسعار الأرز التايلاندية إلى أدنى مستوى لها في 4 أشهر ، بينما قفزت أسعار الأرز الفيتنامي بسبب الأمطار الغزيرة..

صورة أرشيفية _ الأرز
صورة أرشيفية _ الأرز

إنخفضت أسعار تصدير الأرز في تايلاند إلى أدنى مستوى لها في أربعة أشهر هذا الأسبوع ، وسط ضعف في العملة المحلية وتباطؤ الطلب، في حين ارتفعت الأسعار الفيتنامية بعد أن تسببت الأمطار المتواصلة في إثارة مخاوف بشأن الحصاد في البلاد.

حيث تتراوح أسعار الأرز في تايلاند كسر 5% بين 455 إلى 485 دولار أمريكي اليوم الخميس، وهو أدنى مستوى لها منذ أوائل مارس وأقل من ما كانت عليه الأسعار بالأسبوع الماضي والتي كانت تتراوح بين 514 إلى 520 دولارًا للطن.

وقال تاجر أرز مقيم في بانكوك "الطلب ظل مستقرًا في الأسابيع الأخيرة وهذا أدى إلى انخفاض الأسعار."

كما انخفضت أسعار الصادرات، على الرغم من ضعف عملة الباهت التايلاندي إلى أدنى مستوى له منذ شهر تقريبًا مقابل الدولار الأمريكي هذا الأسبوع ، حيث كان الأرز التايلاندي باهظ الثمن مقارنة بالمنافسين مثل فيتنام والهند بعد الجفاف الشديد في وقت سابق من العام الحالي إلى أن تراجع الآن.

دفعت مشكلات الإمدادات الغزيرة الناجمة عن الأمطار إلى رفع أسعار الأرز الفيتنامي كسر 5% إلى أعلى مستوى في ثلاثة أسابيع ليتراوح من 425 - 457 دولارًا للطن مقابل 415 دولارًا إلى 450 دولارًا في الأسبوع السابق.

وقال متعامل في مدينة هو تشي مينه "الأمطار المستمرة في دلتا نهر ميكونج ما زالت تعوق محصول الصيف والخريف ، مما يؤثر على إمدادات الأرز".

في الهند ، تتراوح أسعار الارز الابيض كسر 5% بين 377 الي 382 دولارًا للطن هذا الأسبوع، ارتفاعًا من سعر الأسبوع الماضي والذي كان يتراوح بين 373 إلى 378 دولارًا للطن.

قال مصدر مقره في كاكينادا بولاية أندرا براديش الجنوبية، إن المشترين في إفريقيا يزيدون المشتريات لضمان حصولهم على إمدادات وفيرة وسط تزايد حالات الإصابة بالفيروس التاجي الجديد في القارة، كما ساعدت الأسعار تداول الروبية الهندية بالقرب من أعلى مستوى في أكثر من ثلاثة أشهر مقابل الدولار الأمريكي.

ومن المتوقع أن يرتفع إنتاج الأرز في أكبر دولة مصدرة إلى مستوى قياسي بسبب الأمطار الموسمية الجيدة، ومع رفع الحكومة السعر الذي ستشتري به محصول الموسم الجديد.

وفي الوقت نفسه، من المتوقع أن تخفض بنجلاديش الضرائب على واردات الأرز في محاولة لكبح ارتفاع الأسعار المحلية، حسبما قال وزير الغذاء في البلاد سادهان تشاندرا ماجومدار.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الأرز أسعار الأرز انخفاض ضعف العملة المحلية أسعار الأرز الأبيض واردات الأرز
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات