14 أبريل 2024 20:15 5 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

توقعات بتراجع صادرات القمح الأوروبي رغم الحالة الجيدة للمحصول الفرنسي..

صورة أرشيفية - محصول القمح
صورة أرشيفية - محصول القمح

جاءت توقعات بعض التجار ومحللون إن صادرات القمح في الاتحاد الأوروبي من المقرر أن تتراجع في نهاية هذا الموسم حيث تواصل روسيا شحن الإمدادات على الرغم من رسوم التصدير بينما يحتفظ المستوردون بحبوب محاصيل جديدة أرخص هذا الصيف .

حيث أثارت المبيعات السريعة من قمح الاتحاد الأوروبي في وقت سابق من الموسم الحالي "والذي يمتدد من يوليو الي يونيو" ، والتي شملت تصدير كميات كبيرة من القمح الفرنسي الي الصين ومن القمح الألماني الي الجزائر ، الحديث عن شح المخزونات بعد محصول أقل في الصيف الماضي .

كان من المتوقع أن يؤدي قرار روسيا بفرض ضرائب على صادرات القمح اعتبارًا من منتصف فبراير ، إلى زيادة الطلب على قمح الاتحاد الأوروبي ، لكن التوقعات تضاءلت بعد ذلك .

وهو ما جعل المستوردين يقومون بالشراء المكثف للقمح الروسي في شهري فبراير ومارس قبل تطبيق زيادة ضريبة التصدير ، مما أدى إلى تشبع سوق إستيراد القمح خلال الفترة الحالية .

حاله محصول القمح والشعير الفرنسي

اقرأ أيضاً

أظهرت بيانات صادرة من مكتب FranceAgriMer أن معظم محصول القمح والشعير الفرنسي ظل في حالة جيدة الأسبوع الماضي ، قبل موجة الجليد التي ربما تكون قد أضرت ببعض المحاصيل في أكبر منتج للحبوب في الاتحاد الأوروبي .

حيث جاءت بيانات حالة محصول القمح اللين - وهو القمح الرئيسية في فرنسا - بنسبة 87٪ من جيدة الي ممتازة في الأسبوع المنتهي في 5 أبريل ، وذلك دون تغيير عن الأسبوع الذي سبقة السابق ، مقابل حوالي 62% لنفس الفترة العام الماضي وذلك عندما عانت المحاصيل من الأمطار الغزيرة الذي اضرت بالمحاصيل، بينما انخفض حالة محصول القمح الصلب الي 81% مقابل 83% الأسبوع السابق .

وارتفع تصنيف محصول الشعير الشتوي إلى 85٪ جيد الي ممتاز مقابل 84٪ في الأسبوع السابق كما ارتفع ايضاً حالة محصول الشعير الربيعي إلى 92٪ جيد الي ممتاز مقابل 91٪ في الأسبوع السابق .

بينما تنتظر أسواق الحبوب تأثير موجة البرد القارس منذ منتصف الأسبوع الماضي والتي من المتوقع أن تكون قد عانت منه بعض المحاصيل الحقلية مثل بذور اللفت أو بنجر السكر .

أسواق للمعلومات مصر 2030
توقعات تراجع مبيعات القمح فرنسا حاله المحصول جيد ممتاز موسم2021/2020
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات