29 أبريل 2024 00:30 19 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
الجمهورية الجديدة

الدكتور مصطفى مدبولي يصدر قرارًا بإنشاء «الوحدة المجمعة لحماية المرأة من العنف»

الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء
الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء

يكون مقرها الرئيسي في نطاق القاهرة الكبرى، قام رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي ، اليوم الخميس 2 سبتمبر 2021، بإصدار قرارًا بإنشاء وحدة تحت عنوان " الوحدة المجمعة لحماية المرأة ضد العنف " وتكون تابعة لمجلس الوزراء، على أن يكون مقرها الرئيسي بالقاهرة، مع إمكانية إنشاء فروع لها في جميع المحافظات بعد صدور موافقة رئيس مجلس الوزراء على ذلك، بناءً على اقتراح المشرف العام.

 

تلقي البلاغات والشكاوي المتعلقة بقضايا العنف ضد المرأة هو الهدف الرئيسي من الوحدة

وفي بيان أصدرته رئاسة مجلس الوزراء اليوم الخميس 2 سبتمبر 2021، والذي حصلت "أسواق للمعلومات" على نسخة منه، أوضح أن القرار ينص على الهدف الرئيسي من الوحدة هو تلقي البلاغات والشكاوي المتعلقة بقضايا العنف ضد المرأة، وذلك عن طريق ممثلي الوزارات والجهات المعنية بالوحدة.

وتعمل الوحدة على اتخاذ الإجراءات اللازمة لفحص الشكاوى والبلاغات المقدمة من السيدات واتصرف فيها، وفقًا للقواعد القانونية المقررة، كذلك تعمل على التنسيق والتواصل مع الجهات المعنية بشأنها، وذلك لتتمكن الضحايا من تقديم بلاغاتهن وشكواهن، ليتم متابعتها في مكان واحد تسهيلًا للاجراءات، لضمان الحفاظ على حقوقهن وحمايتها.

 

توفير إقامة مناسبة مؤقتة لضحايا قضايا العنف ضد المرأة

كما تقوم الوحدة بالتنسيق مع الجهات المعنية والوزارات لتوفير إقامة مناسبة مؤقتة للضحايا، وذلك أثناء التحقيق،  في الأحوال المقررة قانونًا، كما يتم التنسيق أيضًا لتوفير المعونة والخدمات النفسية والقانونية والجتماعية اللازمة للضحايا.

وأشار القرار إلى أن تضم الوحدة ممثلين عن وزارات: العدل، والداخلية، والصحة والسكان، والتضامن الاجتماعي، بالإضافة إلى ممثلين عن النيابة العامة، والمجلس القومي للمرأة، والمجلس القومي للطفولة والأمومة، كما يجوز إضافة ممثلين لوزارات وجهات أخرى بقرار من رئيس مجلس الوزراء بناء على اقتراح المشرف العام.

ويعد المشرف العام للوحدة تقريرًا نصف سنوي، وآخر سنوي بنتائج أعمال الوحدة يعرضه علي رئيس مجلس الوزراء، ويجوز عرض تقارير عاجلة في الأحوال التي تقتضي ذلك.

ونص القرار على أن يعين مشرف عام للوحدة بقرار من رئيس مجلس الوزراء، تكون مهامه الإشراف على الوحدة، وإدارة شئونها المالية والإدارية، والتنسيق مع الجهات المعنية، وتوفير المتطلبات الخاصة لأداء عملها بما يتفق وطبيعة وهدف الوحدة، على أن يعاون المشرف العام ممثلو الوزارات والجهات التي تضمها الوحدة، وعدد كاف من الموظفين المتخصصين يتم ندبهم من الجهات الحكومية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أسواق للمعلومات الدكتور مصطفي مدبولي مجلس الوزراء المرأة العنف ضد المرأة الوحدة المجمعة لحماية المرأة من العنف
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات