25 أبريل 2024 22:02 16 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

وزير التموين : نستهدف انشاء 70 صومعة حقلية لزيادة كفاءة تخزين الأقماح

وزير التموين
وزير التموين

أعلن وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي أن الوزارة تستهدف انشاء 70 صومعة حقلية في إطار استراتيجية وزارة التموين لزيادة السعات التخزينية ورفع كفاءة تخزين الأقماح، وتقليل الهادرالناتج من عمليات النقل وسوء التخزين والتي تصل الى 10% بما يعادل 5 مليارات جنيه سنويا،لافتا الى أن مصر تستهلك نحو 10 ملايين طن قمح لانتاج رغيف الخبز المدعم سنويا.

 

وزير التموين يتفقد أعمال انشاء صومعة طوخ القرموس بالشرقية


جاء ذلك خلال تفقده أعمال انشاء صومعة طوخ القرموس بمنطقة أبو كبير بمحافظة الشرقية في إطار مشروع إنشاء 6 صوامع حقلية (منيا القمح-أبو حماد-نزلة الخيال-قوسنا-العدوة-طوخ القرموس ) في محافظات الشرقية والمنوفية،المنيا،بسعة تخزينية30 ألف طن .


وأضاف المصيلحي أنه منذ 2014 زاد حجم السعات التخزينية للأقماح من سعات تتراوح من 1.2 الى 1.4 مليون طن الى 3.4 مليون طن بحجم تكلفة بلغ 7.5 مليار جنيه ،سيتم تعويضهم خلال عام ونصف ،وبعد ذلك كل العوائد ستدخل لصالح الموازنة العامة للدولة.


وأوضح أنه تم دراسة اختيار أماكن انشاء الصوامع الحقلية في نفس أماكن الشون الترابية السابقة لتسهيل جمع الأقماح من المزارعين،كما تم مراعاة اختيار أماكنها لتكون في الطرق الرئيسية وقريبة من الصوامع الرئيسية والمتوسطة.


وأوضح أن انشاء 6 صوامع حقلية يأتي بتمويل برنامج المعونة الإيطالية وبرنامج تبادل الديون،لافتا الى أنه سيتم عمل برنامج قومي لانشاء٦٤ صومعة حقلية الباقية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير التموين وزارة التموين صومعة حقلية تخزين الأقماح الخبز المدعم السعات التخزينية الموازنة العامة للدولة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات