25 أبريل 2024 07:48 16 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

هل انتشار العملات المشفرة يثير أزمة مالية عالمية؟

العملات المشفرة
العملات المشفرة

صعدت العملات المشفرة الكبري مثل البتكوين والريبل وإيثريوم صعود قوي منذ ثلاثين يومًا. حيث ارتفعت أسعار البتكوين بأكثر من 26% لتصل إلى 62 ألف دولار وهو أكبر صعود وصلت له العملات منذ أبريل الذي وصلت فيه إلى 64 ألف دولار.

وأيضًا، ارتفعت أسعار ثاني أكبر عمله –الإيثريوم- بنحو 8% لتصل إلى 3970 دولار ويعتبر أعلي مستوي وصلت له ثاني أكبر عملة مشفرة منذ ثلاثين يوم من جيث القيمة السوقية.

وفي نفس السياق، ارتفعت أسعار الريبل بأكثر من 4.3% لتصل إلى 1.22 دولار وذلك أعلي مستوي وصلت له من ثلاثين يوم.


العملات المشفرة تتجة نحو التطور الإيجابي


يعود السبب الرئيسي للتصاعد القوي في العملات المشفرة وعلي وجه الخصوص أكبر عملة -البتكوين- إلى زيادة الامال نحو موافقة الجهات التنظيمية الأمريكية على تأسيس صندوق للمؤشرات المتداولة في العملات المشفرة للعقود الاجلة مما يؤدي إلى فتح باب المزيد من الأستثمار للعملات المشفرة.

وينتظر المستثمرين في العملات المشفرة علي الموافقة من الجهات التنظيمية لتأسيس أول صندوق أمريكي لتداول البتكوين. ونتج عن ذلك موجه الصعود الأخيرة في الأسعار. ومن المتوقع أن تعلن الجهات الأمريكية قرارها غدًا الأثنين.


العملات المشفرة تتعرض للمزيد من الإنتقادات

 

حذر نائب محافظ بنك إنجلترا -جون كونليف- من أن العملات المشفرة يمكن أن تحدث أزمة عالمية اذا لم يتم تحديد قواعد ولوائح صارمة، وأشار إلى أن معدل نمو سوق الأصول للعملات المشفرة يشبه معدل نمو سوق الرهن العقاري في عام 2008.

وقال كونليف أنه في حالة نمو النظام المالي بشكل سريع وينتشر في أماكن غير منظمة بشكل كبير، يجب علي السلطات المختصة أن تنتبه لذلك النمو. وحث الجهات التنظيمية والحكومات علي عدم المبالغة في رد الفعل أو القول بأن الأساليب الجديدة بإنها خطرة لمجرد أنها مختلفة، وأضاف أن تقنيا التشفير تحسن الخدمات المالية .

ومن جهه أخري، ظهر البتكوين منذ عام 2013 في الصين ولكن حذرت المؤسسات المالية من التعامل بيه عن طريق وضع قيود، وفي الشهر الماضي قام بنك الصين الشعبي بعمل حملة قمعية ضد العملات المشفرة مجددًا وذلك عن طريق فرض قيود شاملة علي التعامل بالعملات المشفرة ويعتبر هذا القرار ليس الأول من نوعه في عالم الأسواق المشفرة.

وترى ميلتيم ديميرورز كبير مسؤولي الإستراتيجية في CoinShares بأن قرار الحكومة الصينية قد يكون عاملًا بتطوير اليوان الرقمي والعملات المشفرة للبنك المركزي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
بتكوين عملات رقمية عملات مشفرة الإيثريوم الريبل
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات