19 مايو 2024 07:38 11 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

وكالة الطاقة الدولية تتوقع انخفاض الطلب الأوروبي على الغاز هذا العام

غاز
غاز

تتوقع وكالة الطاقة الدولية (IEA) أن ينخفض ​​الطلب الأوروبي على الغاز هذا العام إذ أن استمرار الأسعار المرتفعة يجعل الفحم أكثر قدرة على المنافسة لتوليد الطاقة، بينما قد يتباطأ نمو الطلب الآسيوي.

في العام الماضي، زاد استهلاك الغاز الأوروبي بنحو 5.5% ليصل إلى 552 مليار متر مكعب.

ومع ذلك، من المتوقع أن ينخفض ​​الطلب بنحو 4.5% هذا العام إلى 527 مليار متر مكعب، مدفوعًا جزئيًا بانخفاض حرق الغاز في قطاع الطاقة والذي قد ينخفض ​​بنسبة 6%، حسبما ذكرت وكالة الطاقة الدولية في تقريرها ربع السنوي عن سوق الغاز.


وقدر التقرير أن يتراجع توليد الطاقة التي تعمل بالغاز وسط التوسع القوي في مصادر الطاقة المتجددة، بينما تستمر أسعار الغاز المرتفعة في التأثير على قدرتها التنافسية في مواجهة التوليد الذي يعمل بالفحم.

قفزت أسعار الغاز الأوروبية والآسيوية إلى مستويات قياسية العام الماضي، بينما ارتفعت الأسعار الأمريكية إلى أعلى مستوياتها منذ عقد، مدفوعة بانخفاض الإمدادات، وانخفاض مستويات التخزين، وانقطاع البنية التحتية ، والمنافسة على شحنات الغاز الطبيعي المسال.


على الرغم من أن أسعار الفحم الأوروبي وأسعار الكربون في الاتحاد الأوروبي قد قفزت أيضًا، إلا أنها تخلفت عن الارتفاع الحاد في أسعار الغاز، مما تسبب في تحول التكاليف الهامشية قصيرة الأجل لصالح استخدام الفحم لتوليد الكهرباء.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وكالة الطاقة الدولية ​​الطلب الأوروبي الطاقة الطلب الآسيوي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات