19 مايو 2024 16:54 11 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

خبير روسي يحذر من أزمة غذاء عالمية بحلول الخريف

قمح
قمح

حذر لازار بادالوف، خبير بالجامعة المالية التابعة للاتحاد الروسي، من أن العالم قد يواجه نقصًا في الغذاء بحلول الخريف، عندما يُضاف نقص محاصيل الحبوب في الأسواق إلى التكلفة المرتفعة لموارد الطاقة.

أطلقت روسيا عملية عسكرية خاصة في أوكرانيا في 24 فبراير، لتفرض بعدها دول أوروبا والولايات المتحدة عقوبات ضد موسكو، بما في ذلك ضد القطاع المالي في البلاد، وتوريد السلع الاستهلاكية والمعدات، ووقف عدد من الشركات الغربية أنشطتها في الاتحاد الروسي.

العقوبات على موسكو

أوضح بادالوف، أن العقوبات ضد روسيا لا تضر فقط بها، بل تضر أيضًا بالدول الأوروبية نفسها، فضلاً عن دول أفريقيا والشرق الأوسط.

وتابع: "الآن يحاول العديد من السياسيين في الغرب شرح مشاكل اقتصاداتهم مع الوضع في أوكرانيا وليس مع العقوبات ضد الاتحاد الروسي، وإلا فسيضطرون إلى الاعتراف بذنبهم في المشاكل التي نشأت".

وأضاف بادالوف: "أن الضربة الرئيسية سقطت على سوق النفط والغاز، فالأسعار تبلغ قيمًا إن لم تكن تاريخية فهي تصل إلى الذروة، وهذا حدث في ظروف لم يكن هناك انخفاض كبير في إمدادات النفط والغاز للأسواق العالمية".

أزمة غذاء عالمية

أوضح الخبير بالجامعة المالية التابعة للاتحاد الروسي، أن زيادة تكلفة موارد الطاقة تؤثر بالدرجة الأولى على صناعة المواد الغذائية، قد يحدث نقص حقيقي في الغذاء في العالم بحلول الخريف، عندما يضاف نقص محاصيل الحبوب في الأسواق العالمية إلى ارتفاع تكلفة الوقود، ويعتقد الخبير أن البلدان النامية في أوروبا والدول الفقيرة في إفريقيا ستواجه أصعب الأوقات.

وأشار إلى أن دولًا مثل ألمانيا وفرنسا والمملكة المتحدة ستكون قادرة على دعم اقتصاداتها ومنع الأزمة من التطور، لكن اليونان وإيطاليا وقبرص وإسبانيا، في أحسن الأحوال، ستكون قادرة على إنقاذ الوضع من خلال تراكم الديون، كما أوروبا تعرف جيدًا ما هي أزمة الديون، على حد وصفه.

أسواق للمعلومات مصر 2030
نقص محاصيل الحبوب موارد الطاقة أزمة غذاء عالمية اقتصاد روسيا أوكرانيا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات