2 مايو 2024 14:04 23 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

صندوق النقد الدولي يخفض تقديراته للنمو العالمي في 2022 - 2023

صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي

صرحت كريستالينا جورجيفا، مدير صندوق النقد الدولي أمس الخميس، إن الصندوق سيخفض تقديراته للنمو العالمي لعامي 2022 و 2023 حيث أدت الحرب الروسية في أوكرانيا إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية والطاقة، مما زاد الضغط على الاقتصادات الهشة بالفعل.

قالت جورجيفا في خطاب قبل التوقعات الجديدة التي ستصدر في الأسبوع المقبل في صندوق النقد الدولي والبنك الدولي، إن المصرف العالمي سيخفض توقعاته للنمو في 143 اقتصاد - تمثل 86% من الناتج الاقتصادي العالمي -، على الرغم من أن معظم الدول ستحافظ على نمو إيجابي.

وأضافت جورجيفا، إن الغزو الروسي لأوكرانيا كان يرسل موجات صدمة في جميع أنحاء العالم ويتسبب في انتكاسة هائلة للبلدان التي تكافح من أجل التعافي من جائحة COVID-19 الذي لا يزال مستمرًا.

و أن العقوبات الغربية المفروضة على روسيا عكست نظامًا عالميًا تأثر بشدة، محذرة من تهديد جديد كبير، وهو تجزئة الاقتصاد العالمي إلى تكتلات جيوسياسية، مع اختلاف معايير التجارة والتكنولوجيا وأنظمة الدفع والعملات الاحتياطية.

وقالت إن الحرب أدت أيضًا إلى تفاقم انعدام الأمن الغذائي في جميع أنحاء العالم، نظرًا لانقطاع إمدادات الحبوب والأسمدة من أوكرانيا وروسيا وبيلاروسيا، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية وضرب أضعف البلدان.

أسواق للمعلومات مصر 2030
صندوق النقد الدولي تقديرات النمو العالمي الغزو الروسي لأوكرانيا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات