16 مايو 2024 07:30 8 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

بعد احتجاجات المزارعين.. حكومة تونس ترفع أسعار المواد الغذائية

المواد الغذائية
المواد الغذائية

قال محمود إلياس حمزة، وزير الزراعة التونسي، اليوم الأربعاء، إن الحكومة سترفع أسعار بعض الأطعمة بما في ذلك الحليب والبيض والدواجن هذا الأسبوع، بسبب احتجاجات المزارعين على قفزة في أسعار علف الشعير بسبب الحرب في أوكرانيا، وزيادة تكاليف الطاقة.

كما صرح مسؤول بوزارة الطاقة لـ"رويترز"، أن الحكومة رفعت سعر الوقود بنسبة 5%، وهي ثالث زيادة هذا العام، مضيفاً أن البلاد سترفع أسعار الوقود المحلية كل شهر هذا العام بما لا يقل عن 3%، ما يعني زيادة بنسبة 30% على الأقل بنهاية 2022.

وأضاف إلياس، أن الوزارة ستعمل على مراجعة أسعار البيض والدواجن والحليب الخميس 12 مايو الجاري، لضمان هامش ربح المنتجين، لاسيما بعدما احتج المزارعون في عدة مناطق على ارتفاع تكلفة العلف الحيواني، حيث قطع بعضهم طرقًا، بينما سكب آخرون الحليب في الشوارع وهددوا بقطع الإنتاج.

كما أكد الوزير أن الفلاح التونسي ركيزة من ركائز الأمن الغذائي التونسي في هذا الوضع الحساس حول العالم، مؤكداً الحرص الكامل على تقديم الدعم له.

ومن جانبه، أكد سمير سعيد، وزير الاقتصاد التونسي، خلال تصريح سابق له، أن تأثير ارتفاع أسعار القمح والنفط على ميزانية تونس سيكون أقل بقليل من حوالي 1.7 مليار دولار هذا العام، حيث تعرضت البلاد -التي تمر بأزمة مالية عميقة- لضربة شديدة من ارتفاع أسعار القمح العالمية الناتجة عن الحرب في أوكرانيا.

أسواق للمعلومات مصر 2030
المواد الغذائية أسعار الوقود المحلية ارتفاع تكلفة العلف الحيواني الأمن الغذائي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات