2 مايو 2024 03:47 23 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

«الكرملين» العقوبات المفروضة تعوق صادرات الأسمدة رغم استعدادنا

الأسمدة
الأسمدة

صرح المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، اليوم الثلاثاء، أن منتجي الأسمدة الروس يحاولون الوفاء بالعقود، إلا أن العقوبات الغربية المفروضة، تقف حائلاً أمام صادرات الأسمدة، مما يشكل خطراً على الأمن الغذائي العالمي.

وكشفت وكالة "رويترز"، أن تصريح بيسكوف، يأتي رداً على الاقتراح الذي قدمه أنطونيو غوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، بأن تسمح روسيا بشحن بعض الحبوب الأوكرانية للتخفيف من أزمة الغذاء العالمية، مقابل تسهيل الصادرات الروسية والبيلاروسية من أسمدة البوتاس، والمقيدة حالياً بموجب العقوبات المفروضة بسبب الصراع في أوكرانيا.

تمثل روسيا وأوكرانيا معاً ما يقرب من ثلث إمدادات القمح العالمية، حيث تعد أوكرانيا مُصدر رئيسي للذرة والشعير وزيت عباد الشمس وزيت بذور اللفت، كما تمثل روسيا وبيلاروسيا، اللتان دعمتا موسكو في حربها في أوكرانيا، أكثر من 40% من الصادرات العالمية من مغذيات البوتاس.

أدى الصراع في البحر الأسود إلى وقف عمليات الشحن، وخنق الصادرات من أوكرانيا وروسيا، ما دفع أوكرانيا إلى التصدير عبر السكك الحديدية أو موانئها الصغيرة على نهر الدانوب، وتظهر بيانات وزارة الزراعة أن صادراتها من الحبوب تراجعت أكثر من النصف حتى الآن في مايو مقارنة بالفترة نفسها قبل عام.

وأضاف جوتيريش، أن هناك 36 دولة تعتمد على روسيا وأوكرانيا في أكثر من نصف وارداتها من القمح، من بينها بعض من أفقر البلدان وأكثرها ضعفاً في العالم، بما في ذلك لبنان وسوريا واليمن والصومال وجمهورية الكونغو الديمقراطية.

كما أكد بيسكوف، إن الموانئ الأوكرانية مليئة بالألغام، وأن الرئيس فلاديمير بوتين أبلغ جوتيريش خلال المحادثات الأخيرة في موسكو أن إزالة الألغام ستكون عملية معقدة للغاية، حيث ما لا يقل عن أربعة موانئ أوكرانية رئيسية تخضع الآن لسيطرة القوات الروسية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
صادرات الأسمدة أزمة الغذاء العالمية الأمن الغذائي إمدادات القمح
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات