29 أبريل 2024 13:56 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

ارتفاع معدل التضخم في منطقة اليورو لمستوى قياسي خلال أبريل 2022

معد التضخم
معد التضخم

قالت وكالة الإحصاء التابعة للاتحاد الأوروبي، اليوم الأربعاء، إن التضخم في منطقة اليورو واستقر عند مستوى قياسي مرتفع بلغ 7.4% في أبريل الماضي، مدفوعا بالارتفاع الشديد في تكاليف الوقود والغذاء، وخفضت تقديراتها من 7.5%.

ارتفع التضخم بشكل كبير في الفترة الأخيرة، نيجة لنقص سلاسل الإمداد العالمية بعد فيروس كورونا المستجد، وكذلك الآثار الجانبية للحرب الروسية في أوكرانيا، والتي أدت إلى ارتفاع أسعار كل المنتجات من المواد الخام إلى السلع الصناعية الجاهزة، وفقا لما نقلته رويترز.

أصبحت ضغوط الأسعار الآن واسعة جدًا لدرجة أنه حتى التضخم الأساسي، الذي يستبعد تكاليف الغذاء والوقود المتقلبة، أعلى بكثير من هدف البنك المركزي الأوروبي البالغ 2%، مما يشير إلى أن ارتفاع الأسعار معرض لخطر الاستمرار.

أوضحت وكالة الإحصاء، أن التضخم باستثناء الطاقة والغذاء تسارع إلى 3.9% في أبريل مقارنة 3.2% في مارس 2022.

يعد التوسع في التضخم هو السبب الرئيسي الذي يجعل البنك المركزي الأوروبي، يكاد يكون مؤكدًا لرفع أسعار الفائدة في يوليو المقبل، حيث يبدأ ما يُحتمل أن يكون سلسلة من تحركات أسعار الفائدة التي يمكن أن ترفع معدل الفائدة على الودائع البالغ 0.5% إلى المنطقة الإيجابية قبل نهاية العام.

يشعر صانعو السياسة في البنك المركزي الأوروبي بقلق متزايد من أن ارتفاع التضخم، سيتطلب شروطاً نقدية أكثر صرامة لاستعادته إلى أقل من 2%.

قدرت المفوضية الأوروبية هذا الأسبوع، نمو الأسعار في 2023 عند 2.7%، مما يشير إلى أن التضخم سيكون أعلى بكثير من هدف البنك المركزي الأوروبي على الأقل لمدة 3 سنوات متتالية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
معد التضخم منطقة اليورو فيروس كورونا المستجد أسعار الفائدة المفوضية الأوروبية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات