4 مايو 2024 07:47 25 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بوابة الزراعة

«نقلة نوعية بمجال الزراعة».. ما هو مشروع مستقبل مصر الذي افتتحه الرئيس السيسي؟

 مشروع مستقبل مصر
مشروع مستقبل مصر

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم السبت، مشروع مستقبل مصر للإنتاج الزراعي، بحضور عدد من المسئولين ورجال الإعلام.

ويوفر المشروع منتجات زراعية ذات جودة عالية بأسعار مناسبة للمواطنين، علاوة على تصدير الفائض للخارج، مما يساعد في تقليل الاستيراد وتوفير العملة الصعبة، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

ما هو مشروع مستقبل مصر للإنتاج الزراعي؟

وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، في أبريل 2017، بالبدء في تنفيذ مشروع مستقبل مصر للإنتاج الزراعي؛ لتوفير منتجات زراعية ذات جودة عالية بأسعار مناسبة للمواطنين، وتصدير الفائض للخارج؛ لتقليل الاستيراد وتوفير العملة الصعبة، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

ويقع مشروع مستقبل مصر على إمتداد طريق محور روض الفرج الضبعة الجديد، وهو الطريق الذي أنشأ ضمن المشروع القومي للطرق بطول 120 كم، وعمق 60 : 70 كم، ويبعد 30 دقيقة من مدينة السادس من أكتوبر، كما تم تقسيم المشروع إلى عدد 60 طريق طولي، و35 طريق عرضي مقسمه إلى قطع متساوية كل قطعة 1000 فدان.

اقرأ أيضاً

ويعد موقع المشروع من أبرز المزايا الاستراتيجية لتوافر الأيدي العاملة، فضلًا عن سهولة وصول مستلزمات الإنتاج كالأسمدة والمبيدات والبذور والمعدات، وكذلك سهولة توصيل المنتجات النهائية إلى الأسواق الرئيسية، وإلى موانيء التصدير البرية والجوية.

وتم تشييد مشروع مستقبل مصر للإنتاج الزراعي بالتعاون مع الشركات الكبرى؛ لتنفيذ البينة الأساسية للمشروع بإجمالي تكلفة 8 مليار جنيه، والتي تشمل تمهيد الطرق الداخلية بإجمالي طـول حوالي 500 كيلو متر، وعرض 10 أمتار وحفر آبار مياه جوفية، ومحطتين للكهرباء بقـدرة 350 ميجا وات، وشبكة كهربـاء داخلي بطول 200 کیلو متر جاري ربطها بشبكة كهرباء الدلتا الجديدة، ومخازن مستلزمات الإنتاج ومباني إدارية وسكنية.

ويهدف المشروع لتوفير الميكنة الزراعية بأحدث المعدات والتقنيات لإتمام العمليات الزراعية المختلفة، بجودة وسرعة عالية.

مميزات مشروع مستقبل مصر

يوفر مشروع مستقبل مصر للإنتاج الزراعي حوالي 10 آلاف فرص عمل مباشـرة، وأكثر من 360 ألف فرصة عمـل غير مباشرة، ومن المتوقع زيادة فرص العمل بالمشروع خلال المواسم القادمة، كما تطبق أعلى معايير السلامة والصحة المهنية في بيئة العمل لسلامة العمال والموظفين.

ويستفيد مشروع مستقبل مصر للإنتاج الزراعي من خزانات المياه الجوفية وهي 3 خزانات «الأيوسين – المايوسين المغرة»، وهي امتداد لمنطقة وادي النطرون، وذلك بحفر الآبار الجوفية مع الوضع في الاعتبار المسافة البينية بين الآبار للحفاظ على الخزانات الجوفيـة، وعدم السحب الجائر منها، وتحقيق معايير التنمية المستدامة.

وتعاونت إدارة مشـروع مستقبل مصر مع شـركات القطاع الخاص، حيث تـم الانتهـاء مـن استصلاح وزراعـة مساحة 350 ألـف فـدان، باستخدام 2600 جهـاز ري محوري مطـور، والتي يـتم زراعتها مرتين سـنويًا «موسـم صيفي / موسم شتوي)، والتي تنتج أجود المحاصيل الزراعية، التي كان من أبرزها زراعات موسم 2022/2021 – 2021/2020.

محاصيل مشروع مستقبل مصر

أجرى الرئيس السيسي، صباح اليوم، جولة تفقدية في مشروع مستقبل مصر للإنتاج الزراعي، استمع خلالها إلى شرح حول حصاد صنف بطاطس «روزيتا» لأغراض التصنيع وإنتاجيته تصل ما بين 17 طنًا إلى 18 طنًا في الفدان، وهذا الصنف يتم التعاون مع وزارة الزراعة لاعتماده.

ووصل الرئيس إلى موقع حصاد البنجر لصالح مصانع قطاع الأعمال والقطاع الخاص في مشروع مستقبل مصر، واستمع إلى شرح حول إنتاجية البنجر، التي وصلت إلى 28 طنًا من البنجر المبكر، وفي العروة المتوسطة وصلت إلى 37 طنًا، والعروة المتأخرة تصل إلى ما بين 50 و60 طنًا، ومتوسط الإنتاج العام في المشروع يصل من 35 إلى 38 طنًا.

وتفقد الرئيس، في نهاية الجولة، موقع محصول القمح على مساحة 75 فدانًا، ويتم الحصاد آليًا، حيث جرت زراعة محصول القمح على مدار 190 يومًا ومر بمراحل نمو النبات، وهو الآن في مرحلة الطور الجاف، ومتوقع إنتاجية من 18 إلى 20 أردبًا.

أسواق للمعلومات مصر 2030
مشروع مستقبل مصر الرئيس السيسي مستقبل مصر للإنتاج الزراعي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات