3 مايو 2024 10:38 24 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

بعد تبادل العقوبات بين روسيا والدول الغربية

روسيا تخفض نسبة التحويل الإلزامي للعملات الأجنبية للمصدرين

العملات الأجنبية
العملات الأجنبية

صرحت وزارة المالية الروسية، اليوم الاثنين، عن تخفيض موسكو نسبة إيرادات العملات الأجنبية التي يتعين على المُصدرين تحويلها إلى روبل إلى 50% مقابل 80% بعد أن ساهمت السياسة في تحقيق مكاسب كبيرة بالعملة المحلية.

ارتفع الروبل بنحو 30% مقابل الدولار هذا العام على الرغم من الأزمة الاقتصادية الناجمة عن الصراع في أوكرانيا، وسجل يوم الاثنين، أعلى مستوى في7 سنوات تقريبًا مقابل اليورو.

وأثار ذلك مخاوف من أن العملة القوية قد تضر بإيرادات الميزانية الروسية من الصادرات.

وقالت وزارة المالية:" إن لجنة حكومية قررت خفض نسبة الإيرادات التي يتعين على الشركات التي تركز على التصدير تحويلها إلى روبل".

وقالت الوزارة إن هذا مرتبط باستقرار سعر الروبل والوصول إلى مستوى كاف من السيولة بالعملة الأجنبية في سوق العملات المحلية.

يذكر أن روسيا كانت قد أدخلت التحويل الإلزامي للعملة الأجنبية في أواخر فبراير بعد العقوبات الغربية، التي فُرضت ردًا على ما تسميه موسكو "عمليتها العسكرية الخاصة" في أوكرانيا، وجمدت ما يقرب من نصف احتياطيات البلاد، وحرمت البنك المركزي من القدرة على التدخل في سوق العملات.

منذ ذلك الحين، تعزز الطلب من المُصدرين على الروبل، في حين كان هناك طلب محدود على الدولار واليورو من المستوردين بسبب تعطل سلاسل التوريد.

كما تم إعاقة طلب التجزئة على العملات الأجنبية، بسبب القيود المفروضة على عمليات سحب الأموال من الحسابات المصرفية وعلى المعاملات عبر الحدود.

أسواق للمعلومات مصر 2030
العملات الأجنبية روسيا الروبل الدولار الصراع في أوكرانيا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات