25 أبريل 2024 04:22 16 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

وزير الطاقة السعودي: نأمل التوصل إلى اتفاق مع أوبك بلس يشمل روسيا

وزير الطاقة السعودي - عبد العزيز بن سلمان
وزير الطاقة السعودي - عبد العزيز بن سلمان

قال وزير الطاقة السعودي، عبد العزيز بن سلمان، إن الرياض تأمل في التوصل إلى اتفاق مع منظمة أوبك بلس يشمل روسيا، مشيرًا إلى أنه يجب على العالم أن يقدر قيمة تحالف منتجي النفط.

وأعلنت المملكة العربية السعودية أنها ستقف إلى جانب روسيا كعضو في مجموعة أوبك بلس لمنتجي النفط، رغم تشديد العقوبات الغربية على موسكو وحظر الاتحاد الأوروبي المحتمل لواردات النفط الروسية، جراء الحرب على أوكرانيا.

ونقلًا عن فاينانشيال تايمز، هناك اتفاق إنتاج جديد مطروح على جدول الأعمال، إذ من المقرر أن تنتهي حصص إنتاج أوبك بلس المطبقة في أبريل 2020 في غضون ثلاثة أشهر.

وتقاوم الرياض، الضغوط الغربية لزيادة إنتاج النفط الخام للمساعدة في خفض الأسعار في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا، مصرة على عدم وجود نقص في المعروض.

وأضاف وزير الطاقة السعودي: "مع الفوضى التي تراها الآن، من السابق لأوانه محاولة تحديد اتفاق.. ولكن ما نعرفه هو أن ما نجحنا في تقديمه كافٍ للناس ليقولوا حتى الآن إن هناك ميزة، وهناك قيمة للوجود والعمل معًا".

التزمت أوبك بلس باتفاقها لعام 2020، والذي بموجبه يرفع أعضاء التحالف إجمالي الإنتاج من النفط كل شهر بكمية متواضعة تبلغ 430 ألف برميل يوميًا.

لكن إنتاج روسيا انخفض منذ بداية حرب أوكرانيا، من حوالي 11 مليون برميل في اليوم في مارس 2022 إلى متوسط ​​10 ملايين برميل في اليوم في أبريل الماضي.

وتتوقع وكالة الطاقة الدولية انخفاض إنتاج روسيا النفطي بما يصل إلى 3 ملايين برميل يوميا، إذا فرضت القوى الغربية عقوبات أكثر صرامة لتقليل اعتماد أوروبا على الطاقة الروسية، بما في ذلك حظر الاتحاد الأوروبي المحتمل على واردات النفط الروسية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أوبك بلس المملكة العربية السعودية روسيا موسكو واردات النفط الروسية الاتحاد الأوروبي وكالة الطاقة الدولية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات